قديم 05-17-2007, 09:57 AM   #1
أجتماعي جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
رقم العضوية: 3379
المشاركات: 89
معدل تقييم المستوى: 8
عماد محمد جديد
سلبيات تعليم الخدمة الاجتماعية ومقترحات لمواجهة تلك السلبيات

[align=justify]سلبيات أو مشكلات تعليم الخدمة الاجتماعية فى مصر :
يواجه تعليم الخدمة الاجتماعية بعض المعوقات سواء بالنسبة لاختيار ممارسيها وإعدادهم أو فى مجال الممارسة الفعلية فى مجالاتها المختلفة وتلك المعوقات تتمثل فى :
- عدم وجود معايير محددة لاختيار طلاب الخدمة الاجتماعية.
- اعتماد نظام تعليم الخدمة الاجتماعية على النموذج الغربى والأمريكى بصفة خاصة.
- النقص الواضح فى المراجع العلمية العربية فى الخدمة الاجتماعية.
- ارتكاز نظام التعليم الحالى فى كليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية على الطرق المهنية.
- الفجوة الواضحة بين المعرفة التى يزود بها خريجى الكليات والمعاهد وبين الواقع الفعلى.
- النقص الواضح فى أعضاء هيئة التدريس المتخصصين فى الخدمة الاجتماعية.
- تقليدية المؤسسات التى ما زالت تمارس أساليب غير متطورة وغير مواكبة للاتجاهات الحديثة خاصةً على مستوى الممارسة.
- عدم قيام التنظيمات المجتمعية بدورها فى سن التشريعات واتخاذ الإجراءات التى تحد من ممارسة العمل المهنى لغير المتخصصين ومن أمثلة ذلك نقابة المهن الإجتماعية.

المقترحات لتطوير تعليم الخدمة الاجتماعية فى مصر :

1. تطوير نظام تعليم الخدمة الاجتماعية من خلال :
- التدقيق فى اختيار المتقدمين لدراسة الخدمة الاجتماعية.
- تعديل اللوائح الدراسية، وإعادة النظر فيما يدرسه الطالب وتعتمد اللوائح الدراسية فى كليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية على مـا توصلت إليه العلوم الاجتماعية والخدمة الاجتماعية مـن تراكم معرفى مـع استحداث مقررات جديدة يحتاجها المجتمع وترتبط بمشكلاته مع ضرورة الاهتمام بتكـامل المقـررات التأسيسـية والمهنية وإعادة النظر فيما يدرسه الطالب من مقررات تأسيسية مع زيادة التراكم المعرفى من جانب المهنة ذاتها.
- الاهتمام بأسلوب تدريس المقررات بحيث تتعدد تلك الأساليب ولا تقتصر على المحاضرة فقط بل تستخدم المناقشات والبحوث ... الخ.
- التكامل بين الجانب النظرى والجانب الميدانى فى إعداد طلاب الخدمة الاجتماعية إلى جانب الاهتمام باختيار مشرفى التدريب من ناحية ومؤسسات التدريب من ناحية أخرى.
- الاهتمام بالدراسات العليا واستحداث مقررات تتوافق مع متطلبات المجتمع المصرى.
- تعيين المعيدين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وفق شروط ولوائح وقوانين وعدم تدخل المحسوبية والوساطة فى التعيين.
- عدم المجاملة فى ترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين.
- ارتكاز نظام التعليم الحالى فى كليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية على الطرق المهنية، ورغم أمية هذا الجانب إلا أنه يجب الاهتمام بمجالات الممارسة حيث يعتبر مدخل المجالات فى الإعداد المهنى من أنسب المداخل التى يمكن أن تستخدم بوضوح الممارسة المتكاملة، كما انه يسهم فى حسم الجدل حول هوية مهنة الخدمة الاجتماعية إلى حد كبير.

2. تحديث مؤسسات الممارسة وتطويرها ويمكن تحقيق ذلك من خلال :
- الاهتمام بالكيف والكم فى تنمية العنصر البشرى.
- توفير جهاز معلومات بالمؤسسة.
- تدريب الكوادر العاملة بالمؤسسات.
- تحديث اللوائح والتشريعات التى تعمل فى ضوئها المؤسسات.
- التركيز على تنمية العناصر الأساسية التى تساهم فى تحديث المؤسسات وتطويرها.
- مراجعة وتقييم أداء المؤسسات من خلال قياس الفاعلية والكفاءة.
- استخدام الأساليب العلمية الحديثة التى تعين على سرعة أداء الخدمة كاستخدام الكمبيوتر.
3. الاهتمام باختيار أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وإعدادهم الإعداد الملائم للقيام بدورهم ويمكن أن يتحقق ذلك من خلال :
- الاهتمام باختيار الباحثين والمعيدين وعدم الاعتماد على تكليفهم.
- الاهتمام بنظام التوجيه سواء فى الدراسة أو التدريب الميدانى.
- توفير الامكانات المادية والتفرغ لطالب الدراسات العليا.
- توفير الامكانات والمراجع والدوريات العلمية التى تفيد الدارسين فى الإطلاع على الجديد فى المهنة.
- إتاحة الفرصة لطلاب الدراسات العليا ولأعضاء هيئة التدريس بالزيارات العلمية للدول الأجنبية للوقوف على أحدث ما وصلت إليه الممارسة.
- تشجيع الإشراف المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراه.
- تشجيع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على المشاركة فى المؤتمرات.
4. تطوير محتوى تعليم الخدمة الاجتماعية :
- يحتاج الطالب إلى الحصول على أساس قوى من المعارف الخاصة بالعلوم الاجتماعية التى تمكنهم من فهم الظروف والأوضاع الراهنة لمجتمعهم.
- يجب أن يحتوى المنهج الدراسى على موضوعات تحظى بالاهتمام الواضح فى مجال المشكلات الاجتماعية مثل الفقر والأمية .... الخ.
- الحاجة إلى تدريب طلاب الخدمة الاجتماعية على اكتساب المهارة فى العمل فى المواقف السياسية.
- الاهتمام بالمدخل الإنمائى فى تعليم الخدمة الاجتماعية.
- يجب أن يتضمن محتوى المنهج المعارف المرتبطة بالسياسات الدولية والمحلية.
5. تفعيل التدريب الميدانى :
- تنظيم المؤتمرات الدولية والإقليمية لتبادل الخبرات والوقوف على الاتجاهات.
- مشاركة أعضاء هيئة التدريس فى وضع السياسات الخاصة بتعليم مهنة الخدمة الاجتماعية.
- أن ترتبط البرامج التدريبية والتعليمية بحاجة المجتمع وسوق العمل.
- الإعداد العلمى للأخصائيين الاجتماعيين من خلال التنسيق مع وزارة القوى العاملة ووزارة التخطيط.
- إيجاد قنوات ربط ما بين كليات الخدمة الاجتماعية وهيئات ومنظمات المجتمع المدنى للاستفادة من إمكانيات وخبرات الكلية لأغراض التنمية.
إعداد دورات تدريبية للممارسين بهدف زيادة مهاراتهم.
6. الاهتمام ببناء نظرية للممارسة فى الخدمة الاجتماعية :
- البدء فى تكوين نظريات صغرى كبداية للوصول إلى نظريات كبرى.
- القيام باختيار نظرية الممارسة إما أن تؤكدها أو يتم تعديلها.
الاهتمام بأسلوب تكوين النظرية حتى تكون معبرة عن واقع الممارسة ومن خلال بحوث علمية.
[/align]

[align=justify]تم الاعتماد على الآتى:

ورقة عمل مقدمة فى مؤتمر بكلية الخدمة الاجتماعية - جامعة الفيوم
[/align]

التوقيع
[align=center]أخى لن تنال العلم إلا بستــة ... سأنبئك عن تأويلهــا ببيــان

ذكاء وحرص وإجتهاد وبلاغة ... وصحبة أستاذ وطول زمان

الإمام الشافعى
[/align]

التعديل الأخير تم بواسطة عماد محمد ; 05-17-2007 الساعة 10:00 AM.
عماد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2007, 12:51 PM   #2
أجتماعي مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
رقم العضوية: 153
الدولة: الرياض
العمر: 37
المشاركات: 848
معدل تقييم المستوى: 12
K.L.A جديد
مشاركة: سلبيات تعليم الخدمة الاجتماعية ومقترحات لمواجهة تلك السلبيات

هذا الكلام جميل جدا ولكن اين هو في ارض الواقع شكلنا هنموت ولسه ماطبق الله يعين


اخصائية اجتماعية

K.L.A غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2007, 12:53 PM   #3
أجتماعي مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
رقم العضوية: 153
الدولة: الرياض
العمر: 37
المشاركات: 848
معدل تقييم المستوى: 12
K.L.A جديد
مشاركة: سلبيات تعليم الخدمة الاجتماعية ومقترحات لمواجهة تلك السلبيات

هم الله يستر ما يقولون في يوم الغاء القسم ما عاد في في الحياه قسم الخدمه او العلوم الاجتماعية

K.L.A غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2007, 01:25 PM   #4
مشرفه على حوار الأخصائيين الاجتماعيين في مجال العنف الأسري
 
الصورة الرمزية مصرية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
رقم العضوية: 422
الدولة: مصر ام الدنيا
المشاركات: 902
معدل تقييم المستوى: 10
مصرية جديد
مشاركة: سلبيات تعليم الخدمة الاجتماعية ومقترحات لمواجهة تلك السلبيات

[align=center]اه والله مين يسمع ويطبق

جزاك الله كل خير على الموضوع يااخ عماد[/align]

التوقيع
فرقتنا الحدود وجمعتنا منتديات مجلة العلوم الاجتماعية

مصرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2007, 01:53 PM   #5
استاذ الخدمة الاجتماعية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
رقم العضوية: 6382
المشاركات: 541
معدل تقييم المستوى: 8
niyazi جديد
مشاركة: سلبيات تعليم الخدمة الاجتماعية ومقترحات لمواجهة تلك السلبيات

الأستاذ عماد محمد
أولا: شكرا على طرح موضوع معوقات ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية وآليات التطوير وأتفق معك في معظم ما ذهبت إليه في تحليلك بخصوص السلبيات أو المعوقات وفيما يتعلق بالمقترحات التطويرية.
ثانيا: أختلف معك في بعض العوامل التي أشرت لها كسلبيات منها:
1- اعتماد نظام تعليم الخدمة الاجتماعية على النموذج الغربي والأمريكي بصفة خاصة، فهذا الكلام غير دقيق فمن خلال معرفتي بنظام التعليم في مصر فإن الخدمة الاجتماعية لا تتبع النظام الغربي إلا في جوانب محددة وقديمة في غالبيته، ومعظم ما يدّرس يعتمد على توجهات ورؤى وتجارب شخصية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية بسبب ضعف اللغة لدى غالبية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، ولو أنهم كما قلت يعتمدون على النوذج الغربي لكانت الخدمة الاجتماعية في مصاف المهن الإنسانية المتقدمة في مصر، كنا نتمنى أن نتبع النموذج الغربي في تعليم الخدمة الاجتماعية في هذه المرحلة على الأقل نظرا لأنه نموذج ثري جدا بالمعرفة والخبرة التي يحتاج إليها العالم وليس نحن فقط.
2- يوجد تعارض بين ما أشرت إليه في أن نظام التعليم يعتمد على النموذج الغربي وبين مقولتك عن ارتكاز نظام التعليم الحالي على الطرق المهنية وهذا دليل على عدم اعتماد نظام تعليم الخدمة الاجتماعية على النموذج الغربي وعدم مواكبته لتطوراته، واعتقد أن الخدمة الاجتماعية في مصر لا زالت تعيش فترة الستينات والسبعينات من القرن الماضي.

niyazi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2007, 02:49 PM   #6
أجتماعي جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
رقم العضوية: 3379
المشاركات: 89
معدل تقييم المستوى: 8
عماد محمد جديد
مشاركة: سلبيات تعليم الخدمة الاجتماعية ومقترحات لمواجهة تلك السلبيات

[align=justify][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

أولاً أشكر كل من مر بالموضوع

ثانيا أشكر الأخ / نيازى على كلماته الرقيقة المتواضعة وحرصه على تقديم المساعدة والإضافة .. وهذا شرف لى

ثالثا : بالنسبة لموضوع اعتماد نموذج تعليم الخدمة الاجتماعية فى مصر فهو بالفعل يرتكز على الكتابات الأجنبية وخاصةً الأمريكية .. سواء فى تأليف الكتب.. أو فى محتوى المناهج لمرحلة البكالوريوس أو للدراسات العليا ( الدبلوم – الماجستير – الدكتوراة ).

فأنا لا أبالغ حينما أقول أن كل الأساتذة يحرصون على أن يأتون بالكتب الأجنبية ويستقون منها محتوى التعليم للطلاب .. أنا لا أعارض ذلك .. بالعكس أنا أرحب به .. فمن المفيد لنا كأعضاء فى مهنة الخدمة الاجتماعية .. أن نتعرف على كل ما هو جديد .. ولكن الذى أنتقده .. هو عدم انتقاء ما هو مرتبط بنا كمجتمع عربى مسلم .. سأعطى لكم مثالاً .. فى منهج خاص بمادة اسمها " الخدمة الاجتماعية الدولية" يتم تدريسها فى مرحلة الدكتوراه .. كان احد المواضيع فى المادة .. "دور الخدمة الاجتماعية مع المهاجرين" .. كان هناك كلاماً مستقى من الكتاب الأجنبى يتم تدريسه للطلاب.. لا يقترب ولو شعرة من قيم وعادات وتقاليد وأنماط سلوك بلادنا العربية .. مثلاً : كان يذكر ان المرأة المهاجرة تجد الحرية فى البلد الأوروبى الجديد ولا تجد التعنت التى كانت تعيش فيه فى بلدها الأصلى .. واذا أراد رب الأسرة أن يرجع إلى البلد الأصلى ترفض المرأة الرجوع وتترك تلك الحرية ... وعلينا نحن الأخصائيين الاجتماعيين أن نقنع رب الأسرة .. إما بالاستمرار فى البلد الجديد .. أو بترك المرأة فى البلد الجديد ( على راحتها يعنى ).. هل هذا كلام ؟؟!! ... هل ينفع ذلك ... أنا لا ألتمس هذا المثال بالذات .. ونعم ليس له علاقة بممارسة وتعليم الخدمة الاجتماعية .. ولكن أنا أعرض مثال للكتابات الأجنبية .. التى يتم تدريسها فى بلادنا العربية ولا تتفق مع مبادئنا ولا ديننا ..

هناك نقطة أخرى .. عندما تحدثت عن اعتماد النموذج الغربى والأمريكى بصفة خاصة .. كنت أقصد الأخذ بأساسيات الخدمة الاجتماعية وتعليمها .. والاستمرار فى الأخذ بالأساسيات وعدم الإبداع والابتكار ورؤية ما هو مرتبط باتجاهاتنا ومشاكلنا ، بل أصبح عندنا عقدة ن
لق عليها ( عقدة الخواجة ) ، كل ما يقوله شخص أوروبى أو أمريكى فى الخدمة الاجتماعية فهو صحيح ومظبوط .. ويجب العمل به... ولم أقصد طريقة الممارسة أو طرق وأساليب التعليم ..


لا تنظر إلى البحوث والدراسات التى يتم عملها ( ماجستير – دكتوراة – أبحاث ترقية – أوراق عمل ) .. هذه أبحاث فردية .. يتم عملها وعرضها على لجنة .. تقوم بالموافقة عليها اذا كانت سليمة ..وفى النهاية توضع على الأرفف .. وداخل أدراج المكاتب .. ولكن لا يتم الأخذ بها فى محتوى التعليم .. لا فى مرحلة البكالوريوس ولا فى مراحل الدراسات العليا...

أنا لا أهاجم ولا أنتقد سلباً على طول الخط .. بالعكس ... أنا أقر وأعترف .. بأن مصر من الدول العربية الرائدة .. فى مجال تعليم الخدمة الاجتماعية .. بل وأعتقد أنه لا أحد ينكر أنها الدولة العربية الأولى فى تعليم الخدمة الاجتماعية .. بدليل شهادة أساتذة الخدمة الاجتماعية أنفسهم فى البلاد العربية الشقيقة .. وكذا الطلاب الذين يأتون من كافة الدول للدراسة بها فى مرحلة الدراسات العليا .. ( أنا فى دفعتى للدكتوراه كان يشرفنى مزاملة طلبة من دول الكويت – الأردن – السعودية – جيبوتى هؤلاء الذين كنت اعرفهم ولى معرفة شخصية بهم .. ولا اعرف إذا كان هناك طلبة من جنسيات أخرى أم لا ).

وبخصوص الاعتماد على الطرق المهنية فى الخدمة الاجتماعية وعدم مواكبة الدول العربية لما هو جديد ومفيد للتعليم والممارسة .. فأقول أن هناك اتجاه حديث نسبياً فى مصر للأخذ بالممارسة العاملة للخدمة الاجتماعية وعدم الاعتماد على الطرق ، ولكنه اتجاه ضعيف.. خجول .. لم يتم تعميمه حتى الآن .

الخدمة الاجتماعية لا تعيش فى فترة الستينات والسبعينات فى مصر وحدها، ولكن فى كافة البلاد العربية .. وان كان هناك بعض الاستثناءات البسيطة فى مصر .. من أناس يرغبون بالفعل فى صنع وابتكار شئ جديد ومفيد للمهنة وللأفراد.

لقد كتبت الرد على عجل .. وقد أكون مخطأ فى ما أقوله .. وقد أكون مصيباً .. وفى كلا الحالتين لا أريد إلا أن تكون هناك خدمة اجتماعية فعالة فى بلدى .. لها تأثير ايجابى على الأفراد وعلى المؤسسات والمنظمات.
[/align]

التوقيع
[align=center]أخى لن تنال العلم إلا بستــة ... سأنبئك عن تأويلهــا ببيــان

ذكاء وحرص وإجتهاد وبلاغة ... وصحبة أستاذ وطول زمان

الإمام الشافعى
[/align]
عماد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2007, 03:08 PM   #7
استاذ الخدمة الاجتماعية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
رقم العضوية: 6382
المشاركات: 541
معدل تقييم المستوى: 8
niyazi جديد
مشاركة: سلبيات تعليم الخدمة الاجتماعية ومقترحات لمواجهة تلك السلبيات

الأستاذ عماد محمد
شكرا على التوضيح المفيد
كما قلت لا أرى أن ما يدرس الآن في مصر فيه مبالغة في الاعتماد على النموذج الغربي بل هو ضعيف جدا، واعتقد أننا كمتخصصين في الخدمة الاجتماعية بحاجة إلى هذه المعرفة والخبرة نظرا لأن هذه المهنة -بشكلها الحالي- نشأة في الغرب، ولا يمنع أبدا ان نطور من معارفنا وخبراتنا في هذا المجال إلا أن الأمر يحتاج إلى كثير من الجهد والوقت وإلى أن يحدث ذلك فالأفضل أن نتقيد بالنموذج الغربي (المهني) وبما يتوافق مع قيمنا وثقافتنا.
أما بخصوص المثال الذي ضربت فأعتقد انه مرتبط بحقوق الإنسان وقد يكون فيه جانب كبير من الصحة فلا يمكن أن نجبر شخص كائنا من كان على أن يخضع لتوجهاتنا وأفكارنا فالأفضل إعطاء مساحة من الحرية للشخص للاختيار، وليكن قرار الشخص عن قناعة.
طبعا لا أحد ينكر لما لممصر من الريادة في مجال تعليم الخدمة الاجتماعية إلا أن هذه الريادة بدأت تفقد خصوصيتها خاصة في دول الخليج حيث تطورت مهنة الخدمة الاجتماعية في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ ونتمنى أن يستمر هذا التطور في جميع الدول العربية لما له من فوائد على مواطني هذه الدول.
أشكر لك توضيحك وتقبل خالص تحياتي وتقديري لشخصك الكريم

niyazi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2010, 11:02 PM   #8
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
رقم العضوية: 15339
الدولة: مصر
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
rababhg جديد
مشاركة: سلبيات تعليم الخدمة الاجتماعية ومقترحات لمواجهة تلك السلبيات

جزاك الله كل خير على الموضوع الرائع

ارجو من حضرتك ومن كل الاعضاء اضافة المرجع العلمى لتوثيق المعلومة لتحقيق الفائده المرجوه وحتى نحدث تغيير فى المهنة يحولها من مجرد كلام مرسل الى مهنه تقوم على ادلة وبراهين ثابته ويمكن التحقق منها

rababhg غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آخر اخبار الخدمة الاجتماعية : تأسيس مجموعة الخدمة الاجتماعية الأكلينكية بالرياض طلال الناصر حوار الأخصائيين الاجتماعيين في المجال الطبي 10 01-18-2011 10:39 AM
نصائح لمواجهة الضغوط اليومية والتوتر .... عزلة معاني حوار الأخصائيين الاجتماعيين في المجال النفسي 4 11-17-2009 02:53 PM
(التوجهات الحديثة في التعليم والبحث العلمي في أقسام الدراسات الاجتماعية وممارسة الخدمة الاجتماعية) almushref محور خاص باعلان المؤتمرات والندوات والدورات والكتب العلمية 0 03-23-2009 09:06 PM
دور الخدمة الإجتماعية في المجال التربيوي وخاصة تعليم السجون ؟ almushref محور خاص باستفسارات الطلاب العلمية 0 08-08-2006 03:25 PM
دورات وورش عمل بالسعودية لمواجهة ظاهرة العنف الأسري مصرية حوار الأخصائيين الاجتماعيين في مجال العنف الأسري 3 02-04-2006 09:48 AM


الساعة الآن 07:37 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى مجلة العلوم الإجتماعية