المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المساعد في علم الاجتماع


الرحالة العربي
04-29-2007, 11:58 PM
الاخوة الاعزاء
اقدم لكم حصيلة جهد متواضع لمساعدة الطلاب خاصة قيل الامتحانات في مادة علم الاجتماع في المرحلة الثانوية حسب المنهج اللبناني وامل ان يستفيد الجميع منه .
لم اجد " علم الاجتماع العام " ، وارتأيت ان اضع المادة في هذا القسم .
[color=#FF1493]المساعد في علم الاجتماع للصف الثالث الثانوي
اعداد : الرحالة العربي]الايديولوجيا :مصطلح مركب من فكرة وعلم , يطلق على نسق الافكار السياسية وخاصة على المذاهب الاعتقادية الدنيوية والقدسية .( الايديولوجيا الاشتراكية ..)
الامبيريقية :هي المنهج التجريبي الذي ينتج المعطيات الاجتماعية والفردية بالملاحطة ,المشاهدة والمشاركة .
الثورة الصناعية : تبلورت في بريطانيا اولا, ثم شملت اوروبا , وكان قوامها التقدم الاقتصادي والتقني .
اهم مقوماتها : تغير طروف العمل , تحول الملكية , ظهور المدنية الصناعية , التحولات التكنولوجية وظهور الطبقات الاجتماعية .
نتائجها المباشرة : انفصال ورش العمل عن اطرها القديمة .
- تقلص مكانة الحرفي
- تحويل المزارعين الصغار الى عمال زراعيين .
- تحويل الاراضي الى مزارع راسمالية كبيرة .
- ادخال الالات وعمليات الانتاج الكبيرة باستثمار الاراضي الزراعية المستحدثة .
المشاكل الاجتماعية المرافقة : الفقر , سوء الاحوال الصحية , النزوح من الارياف الى المدينة و تفكك العائلة .
الثورة الفرنسية : قامت سنة 1789 في فرنسا وامتدت الى اوروبا وكان قوامها التغير السياسي والاجتماعي , ومن اهم شعاراتها : الحرية والاخاء والمساواة .
نتائجها : تغيرات عميقة الجذور في كل شؤون الحياة :
- السياسة : الديموقراطية والحريات والنظام الجمهوري البرلماني .
- القانون : القانون المدني .
- الملكية : انهاء الملكية الاقطاعية واستبدالها بحق التملك للجميع . ومصادرة املاك الكنيسة .
- الدين : فصل الدين عن الدولة .
- نشوء الطبقة الوسطى : - طورت مبدا المنفعة واعتبرت ان حقوق الفرد تتحدد في ضوء الانجاز( الكفاءة والمهارة ) ولبس في ضوء الانتماء ( المكانة – الطبقة – القرابة )
الثورة تاريخها مقوماتها نتائجها المشاكل
الصناعية 1750+ في بريطانيا وامتدت الى اوروبا واميركا تغيرظروف العمل
تحول الملكية
ظهور المدنية الصناعية
التحولات التكنولوجية
طهور الطبقات الاجتماعية انفصال ورش العمل عن اطرها القديمة .
تقلص مكانة الحرفي
تحويل المزارعين الصغار الى عمال زراعيين
تحويل الاراضي الى مزارع راسمالية
تطور حجم الانتاج الى انتاج كبير
المشاكل
الفقر
سوء الاحوال الصحية
النزوح من الريف الى المدينة
تفكك العائلة
الفرنسية 1789 تغيرات عميقة في :
السياسة
القانون
حقوق الملكية
الدين نشوء الطبقة الوسطى التي طورت مبدأ المنفعة .
اعلاء شان الفرد
حقوق الفرد تتأمن على ضوء الانجاز والكفاءة وليس على ضوء الانتماء العائلي او الطبقي او الديني
" تابع"

الرحالة العربي
04-30-2007, 12:03 AM
التيارات الفلسفية : كان قوامها عنصرين اساسيين :
- نمو الفردية : اعتبار الفرد وحدة مرجعية بالنسبة لذاته ولمجتمعه , وفصله عن البنى الاجتماعية القديمة ( الاسرة – الجماعة – الكنيسة والقرابة ) , وتقييمه من حيث هو عضو في مجموعة منتجة ومن خلال دوره وكفاءته .
نمو الاتجاه العمومي : - المصالح العامة التي تهم مجموع المواطنين . وتحرر الفرد من مفهوم الاسرة الضيق والجماعة المحلية والكنيسة وتحوله الى مواطن متواصل ومتعاون مع الاخرين , مما ادى الى قيام اطر اجتماعية اقتصادية جديدة : الطبقات – النقابات – الاحزاب
الجذور الفكرية لولادة علم الاجتماع : التقدم في المنهج العلمي والعقلي والتجريبي حيث :
- الربط بين التجربة والعقل في حل مشاكل الانسان .
- اخضاع جميع مظاهر الحياة الاجتماعية والاخلاقية الى النقد العقلي الخالص
- اخضاع المجتمع لقوانين تشبه قوانين الطبيعة .
- اعادة النظر بدور الدين والمكانة الاجتماعية ونظام الاقطاع وارتباط الانسان بالدين ...
- الدعوة لاعادة بناء المجتمع على مبادىء عقلية مجردة .
- فصل الدين عن الدولة واعلاء شان الفرد .
التيار الراديكالي : تيار فكري يدعو للتغيير الجذري وفصل الدين عن الدولة حيث الثورة برأيهم هي مصدر الحرية والتقدم .
التيار الليبرالي : تيار فكري يدعو لفصل الدين عن الدولة واستقلالية الفرد وحريته واعطاءه حقوقه .
التيار المحافظ : تيار فكري يدعو للعودة الى احياء التراث والتمسك بالدين واهمال العقل والحفاظ على البنى الاجتماعية ومقاومة تغييرها .
المدارس الاجتماعية :
- دراسة المجتمعات الشاملة : التغير الاجتماعي ( ماكس فيبر ) والمذاهب الاجتماعية(دوركايم ).
- تحليل الانظمة الاجتماعية: ( مونتسكيو ).
- دراسة الوحدات الطبيعية : العائلة – القرية – القبيلة والمحتنعات البدائية ( ليفي ستراوس – القرابة )
العقد الاجتماعي : تنازل الافراد عن جزء من حقوقهم الشخصية لصالح المجموع او الدولة ( القوة الجمعية ) مقابل قيامها بحماية المتعاقدين وتامين المساواة بين الجميع فتصبح ارادة المجموع نافذة وتصبح الامة كلها صاحبة السادة والسلطان .
المنهج التاريخي :يعتمد على المصادر والكتب والوثائق والمخطوطات والسجلات للحصول على المعلومات ويقوم على القواعد التالية : - تحليل الظاهرة منذ نشأتها في الزمان والمكان .
- تتبع نموها وتطورها ودراسة العلاقة بينها وبين الظواهر الاخرى , والتأثيرات المتبادلة .
- اعتماد المقارنة بين المجتمعات المختلفة ( المجتمع الواحد – المجتمعات المتجانسة – المجتمعات المتمايزة .
المنهج الوصفي : يعتمد الوصف على المدى الطويل والاستكشاف ودراسة الحالة والمسح الاجتماعي للحصول على المعلومات .
المنهج التجريبي : يعتمد التجربة المخبرية والميدانية والملاحطة بالمشاركة والمقابلة والاستمارة للحصول على المعلومات .
المنهج الاحصائي : اعتماد الاحصاء كأداة علمية للحصول على المعلومات وتوضيح المتغيرات , حيث يكشف العلاقات بين الظواهر وتقرير الحقائق وتقييم المشروع .
اهمية الاحصاء :تعود اهمية الاحصاء الى :
- يسمح بالحكم على الظواهر بشكل موضوعي .
- يقرر الحقائق ولا يترك مجالا للتأويل
- يكشف العلاقات الضرورية بين الظواهر .
- يسمح بوضع تعميمات وقوانين بصورة كمية دقيقة .
القياس : هو تقنية من تقنيات البحث الاجتماعي تستخدم لدراسة وقياس وتحليل العلاقات الاجتماعية المتشابكة بين الافراد داخل الجماعة وفي كل المجتمعات . ومهمة عالم الاجتماع قياس هذه المسافات بين العلاقات .
الفرضية : افتراض اجابة عن سؤال اوتساؤل يطرحه الباحث ويتولى من خلال البحث اختبار صدقه او عدمه .
العينة : جزء من مجتمع احصائي يختار للدراسة لانه يمثل خصائص هذا المجتمع الاحصائي .يسعى الباحث للحصول على معلومات منها وعنها حول موضوع معين .
انواع العينات :
1- العينة العشوائية : يتم اختيارها دون مراعاة معايير معينة بل على اساس اعطاء فرص متكافئة لجميع افراد المجتمع . ( راي الناس بالنسبية في الانتخابات .)
2- العينة الطبقية : يتم اختيارها وفق معايير معينة ولا بد من معرفة التركيب الطبقي للمجتمع .( الفلاحون – المهندسون ...)
3- العينة المتعمدة : يتم اختيارها عمدا , وفق مقياس اجتماعي معين .
الاستمارة : مجموعة اسئلة مبوبة يضعها الباحث ليحصل من خلالها على معطيات وبيانات من المستجوبين حول موضوع البحث .
استمارة الاستبيان : كشف اسئلة يجيب عليها المستجوبون بانفسهم ، وتستخدم حين تحول صعوبات للاتصال بالمستجوبين , او لمقابلتهم وجها لوجه .
استمارة المقابلة : كشف اسئلة يقوم الباحث او من يعاونه بتطبيقها على المستجوبين من خلال مقابلة كل مستجوب على حدا .
- الاستمارة المقننة : تتكون من اسئلة مغلقة .
- الاستمارة غير المقننة : تتكون من اسئلة مفتوحة .
- الاستمارة شبه المقننة : تحتوي على اسئلة مفتوحة ومغلقة .
الاسئلة المغلقة : تحدد حرية المستجوب في اختيار الاجابة , يختار اجابة واحدة ولا يحق له الانحراف عنها . اي يجيب على الاسئلة فقط : نعم او كلا – موافق او غير موافق .
الاسئلة المفتوحة : تترك للمستجوب حرية اعطاء الاجابة على مستوى الشكل والمضمون دون تحديد اطر الاجابة من قبل الباحث .
المقابلة : هي لقاء مع شخصية ما , وطرح مجموعة من الاسئلة بهدف الحصول على معلومات محددة تخدم الموضوع المدروس . والاسئلة فيها مفتوحة وغير محددة .
دراسة الحالة: تقنية اخذها علم الاجتماع عن علم النفس وتعتمد دراسة الفرد , اي اهنمام الباحث بحالة واحدة يدرسها بتعمق .
المونوغرافيا : تقنية اخذها علم الاجتماع عن الانثروبولوجيا وقوامها دراسة الجماعة او مجتمع صغير وليس الافراد .( المقابلة المعمقة _ شاهد على العصر .)
الملاحطة : اداة للبحث تعتبر من اهم وسائل جمع البيانات وهي اساسية في بحث اي ظاهرة تقريبا . وموضوعاتها تتميز بالمرونة والشمول .
- الملاحظة المقننة : هي التي لا يتدخل الباحث فيها بحياة المستطلعين بل يراقبهم عن كثب , ويكون المراقب او الملاحظ من خارج الجماعة .
- الملاحظة بالمشاركة : تعني مشاركة الباحث في الجماعة التي يلاحظها ، اي يعيش معهم حياتهم بكل تفاصيلها ليتعرف بشكل دقيق على ثقافة الجماعى واسلوبها في الحياة .
السوسيومتري: هو دراسة وقياس الاختيارات الاجتماعية التي يقوم بها الافراد , والتي تؤدي الى قيام العلاقات الاجنماعية بينهم .
السوسيوغرام : خريطة العلاقات الاجتماعية , وهو اداة وصفية تساعد على تمييز البناء الاجتماعي للجماعة , وتحديد المشهور والمعزول او المنبوذ داخلها .
تقنيات التحليل والتفسير :
ان هاتين التقنيتين مرتبطتين ببعضهما البعض ، فالتحليل يتضمن التفسير وللوصول الى هاتين التقنيتين هناك عدد من الخطوات يجب المرور بها , وهي ضرورية والزامية . هذه الخطوات هي :
1- المسح الوصفي الذي يعتمد طريقة الاستبيان ( اداة جمع البيانات ).
2- طريقة اختيار العينة .
3- نوعية العينة .
4- حجم العينة .
5- اجراء المقابلات الضرورية مع ذوي الشان من مجتمع العينة , والذين لهم علاقة بالموضوع المنوي بحثه .
6- تفريغ المعلومات على بطاقات او تحويلها الى جداول .
7- تحليل المتغيرات المتعددة
8- مناقشة كل جدول من جداول البيانات على حدا .
9- مناقشة النتائج ونوعية الارتباط بين المتغيرات .
10- من خلال التحليل والتفسير يكشف الباحث الاسباب الحقيقية للظاهرة .
التحليل الكيفي ( النوعي ) : تحليل الاداء والمواقف واستخلاص نتائج عامة وفرضيات ( نقد الحقائق وعقد المقارنات ) والتعبير عنها بكلمات والفاظ .
التحليل الكمي ( العددي ) : تفسير البيانات تفسيرا كميا بالاعداد والارقام واستخدام الطرق الرياضية والاحصائية بما فيها الرسوم البيانية والهندسية .
المسح التفسيري :تستخدم مع تقنية تحليل المضمون بهدف وصف سلوك واتجاهات الافراد المتفاعلين داخل الجماعة , وتفسير الاسباب الكامنة خلف هذا السلوك وهذه الاتجاهات .
" تابع "

الرحالة العربي
04-30-2007, 12:16 AM
القيم
القيمة :فكرة او احساس يدفع الفرد او الجماعة الى تمييز الامور وتقييمها واختيار السلوك الافضل .
القيم : هي المثل العليا التي يتخذها الافراد والجماعات نبراسا لها في كافة التصرفات اليومية .
-وحدة المجتمع تعتمد على القيم المشتركة ( القاعدة ) وعلى المصالح والميول .
- القيم تعد تعبيرا عن الغايات والاهداف البعيدة للفاعل الاجتماعي ، فهي لا تتعلق بما هو كائن وانما بما ينبغي ان يكون .
التضامن الالي :مجتمع قديم ( ماقبل راسمالي ) – عائلة موسعة او ممتدة ( عشيرة – قبيلة ) – روح جماعية – سيطرة الجماعات الاولية ( عائلة- طائفة- عشيرة ..) – سيطرة الارادة الجمعية العامة ( التعاون المشترك ).
التضامن العضوي : مجتمع حديث ( راسمالي ) عائلة نواتية ( زواجية ) – روح فردية – سيطرة ارادة الفرد – المصلحة والمنفعة الشخصية والتعاقد .
نظام القيم في المجتمعات :
المجتمع التقليدي
1- الولاء والطاعة : ( شيخ القبيلة – الاقطاعي – الاب – الاكبر – الحاكم )
2- روح المحافظة والتمسك بالقديم : ( التقاليد والاعراف – الخبرات – تمجيد الماضي ..)
3- الايمان بعقيدة الجماعة : لا مكان للراي والاعتقاد الفردي – التسليم بالعقيدة كوجه من وجوه الطاعة وروح المحافظة .
4- دونية المراة وتبعيتها للرجل في المعرافة والخبرة ( رغم العمل في الزراعة والعمل المنزلي وتربية الاطفال – الفصل بين الرجال والنساء – عدم الاختلاط ...)
المجتمع الصناعي المتطور
1- التقدم : من طور الى طور – السيطرة على الطبيعة – الانتقال من حالة ادنى الى حالة اعلى .
2- العلم : مصدر المعرفة – لا مكان للخرافة والتقاليد والاعراف البالية – الاعتماد على التجربة والعقل .
3- الانسان : قيمة بذاته – سيد الطبيعة – حقوق الانسان – المساواة بين البشر .
4- الفرد : اعلاء شانه – احترام حقوقه – المبادرة الفردية – حق الملكية – حرية المعتقد والعمل ...
5- المراة : حقوق المراة – المساواة في العمل والملكية والراي وتقلد المناصب ...
6- الديموقراطية : حق الانتخاب والترشح – حق التعبير – حق الاختلاف بالراي ...
7- الحربة : اسمى القيم – حرية العمل والاعتقاد – القول – الانتقال – التجارة ...
وظائف القيم :
- تماسك النماذج : اي مجموع المكونات والبنى والمؤسسات والانظمة والجماعات في المجتمع .
- وحدة الاشخاص النفسية : وحدة الشخصية النفسية تتحقق عند الاشخاص الذين ينجحون في الوصول الى مستوى من النضج , تتوحد في نفوسهم ب"أسلوب في الحياة " مستوحى من القيم السلئدة .
- التضامن او التكامل الاجتماعي : القيم القاسم المشترك او الجامع المشترك داخل الجماعة وبين الجماعات . علما ان تكامل القيم الاجتماعية هو نسبي عند الاعضاء, وبين الجماعات ...
"تابع:

عبدالله الحجاجي
04-30-2007, 12:30 AM
اعتقد ان الأستاذ / الرحالة العربي ما قصر وياك بهالموضوع يا راية

مشكور أستاذي الكريم على هالموضوع

ونرجو منكم التفاعل أكثر مع أعضاء المنتدى المتخصصين والدارسين لعلم الاجتماع

حتى تُثرى محاور علم الاجتماع بمواضيعكم وخبراتكم

تقبل خالص تحياتي وتقديري

راية
04-30-2007, 12:36 PM
مشكور استاذ الرحاله العربي ووين الغيبه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اخ عبدالله مشكور ............موضوعك مارح انساه قريبا حتجده انشاء الله

الرحالة العربي
04-30-2007, 03:52 PM
خالص الشكر للاصدقاء الاخ عبدالله والاخت راية
اواصل المساعدة او " المساعد :
التفاوت الاجتماعي
الاختلاف والتمييز بين الافراد والجماعات في وضعياتهم ومكاناتهم امر معروف عبر التاريخ .
واشهرواقدم تفرقة : التمييز بين الرجل والمرأة .
- بين الاقوياء والضعفاء
- برغم التشابه بين الافراد في بعض الخصائص ( العمر – الدين – القيم ...) لكن بعض الجماعات تتميز
• عن الاخرى وتشكل تراتبية معينة وفقا ل:
• - الثروة
• القوة
• او النفوذ .
التفاوت الاجتماعي : هو الاختلاف بين الناس في اوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية , ومن ثم اختلاف فرصهم في الحياة . وهو يرجع الى عوامل اجتماعية اكثر منها عوامل طبيعية او بيولوجية موروثة .

• اشكال التفاوت الاجتماعي
• يعتبر التفاوت الاجتماعي المتغير الاجتماعي الثابت والدائم الذي يحدد كل جوانب الحياة الاجتماعية .( يحدد لكل منا ما يحدث له في حياته وبعد مماته )
• اما اهم اشكاله فهي :

- التفاوت بين الجنسين : التفاوت من حيث الموقع والدور والدخل ونوع العمل بين الرجل والمراة . ومنها : اسناد موقع القيادة والدور التقريري للرجل اكثر من المراة .- اجور غير متساوية لعمل واحد – التمييز باسناد اعمال بسيطة للمراة واعمال معقدة للرجل
- التفاوت المناطقي : هو التفاوت بين منطقة واخرى ، من حبث الاستفادة من الخدمات التربوية والصحية والاجتماعية ( الريف والمدينة – المركز والاطراف ).
- التفاوت في توزيع السكان : تتفاوت المناطق من حبث توزيع السكان وعددهم وكثافتهم بين الساحل والجبل وبين العاصمة والاطراف .
- التفاوت داخل المهنة الواحدة : التفاوت من حيث الموقع المهني والدخل والمكانة الاجتماعية في المصنع الواحد ، بين الفنيين والاداريين وعمال الصيانة وعمال الانتاج المهرة والعمال غير المهرة والمستخدمين الاخرين – التفاوت بين العمل اليدوي والعمل الذهني .
- التمييز العنصري : التمييز بين الافراد والجماعات على اساس اللون والثقافة . التفاوت بين البيض والسود ، بين الاسيويين والاوروبيين ...
- التمييز العرقي : التمميز بين الافراد والجماعات على اساس العرق الذي ينتمي اليه : العرق الاري – السامي ...
المعايير
تختلف حدة التفاوت الاجتماعي وفقا للمعايير الاجتماعية التي يعتمدها .
تختلف المعايير باختلاف المجتمعات وتطورها الاجتماعي والاقتصادي عبر التاريخ .

ابتهال محمد
04-30-2007, 03:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاستاذ الفاضل الرحاله العربى
ارجوا الا تغيب عن تواجدك بالمنتدى وخاصه فى محاور علم الاجتماع لانك تعتبر احد دعائمه الاساسيه
موضوع ممتاز وما قصرت
وجزاك الله كل خير
كنت اتمنى ان يكتب هذا الموضوع فى محاور علم الاجتماع

الرحالة العربي
04-30-2007, 04:01 PM
التدرج الاجتماعي
التدرج الاجتماعي : العملية التي عن طريقها يرتب الافراد او الجماعات ضمن سلسلة متدرجة من المراكز .
• للتدرج معنيان :
• الاول واسع : مجموعة انظمة التمايز الاجتماعي المرتكزة على التوزيع اللامتكافىء للموارد والوضعيات في مجتمع معين .
• ان التفاوت حقيقة فردية وجماعية تعمل على تكوين الجماعات القانونية والجماعات الواقعية المشكلة بنيويا .
• الثاني ضيق : تفسر الجسم الاجتماعي كمجموعة من الشرائح المتدرجة وفقا لمعايير متعددة مثل الدخل والمركز ضمن المهنة والعلاقة بالسلطة والهيبة .
ما هي اشكال التدرج الاجتماعي


كل المجتمعات تنطوي على نوع معين من التدرج الاجتماعي
كل المجتمعات تنطوي على نوع معين من التدرج الاجتماعي
مع التدرج لا بدان نتحدث عن الطبقات الاجتماعية
المجتمعات المعقدة المتطورة مرتبة ترتيبا طبقيا ما هو اعلى وما هو ادنى


:فئة اجتماعية تمارس الزواج الداخلي , وتختص بنشاطات مهنية , ويمكن ان يكون لها معتقدات وطقوس خاصة . عضو الطائفة يولد فيها ويبقى فيها ولا يستطيع الانتقال الى غيرها


قياس التدرج الاجتماعي : يوجد اتجاهان اساسيان :
- الاول : يعتمد المعايير الموضوعية : ( الدخل – الممتلكات – التعليم – القوة والنفوذ)
- الثامي : يعتمد معايير ذاتية او سايكولوجية:(المشاعر والاراء ).
النتائج المترتبة عن التدرج الاجتماعي :
- اذا كان المجتمع محددا للطبقات بطريقة حاسمة يصعب الحراك الاجتماعي وينحصر الفرد ضمن طبقته .
- اذا كان المجتمع يذوب الفوارق بين الطبقات ، بحيث تكون مفتوحة وغير مغلقة للدخول والخروج اليها ومنها ، يسهل الحراك الاجتماعي وتغيير الوضعيات .
التفسيرات المختلفة للتدرج الاجتماعي :
1- التفسير الوظيفي : - ان التفاوت والتدرج الاجتماعي هوحقيقة انسانية تاريخية ظهرت في كل النظم والمجتمعات
- الاختلافات الاجتماعية تنتج عن الاختلافات الفردية والطبيعية ، لان الناس غير متساوين بطبيعتهم من حيث الامكانيات والاستعدادات .
- استحالة وجود مجتمع لا طبقي .
- التدرج الاجتماعي ضروري للمجتمع الذي ينطوي على تقسيم معقد للعمل .
2- التفسير الماركسي : - التركيب الطبقي للمجتمع الذي يعكس التفاوت ليس ظاهرة طبيعية وعامة وضرورية في المجتمع الانساني .
- هذه الظاهرة نشأت نتيجة تطورات اجتماعية ادت الى ظهور النظام الطبقي .
- النظام الطبقي سيزول ليحل محله نظام غير طبقي , لان المجتمع اللاطبقي هو الحالة الانسانية الطبيعية . والمجتمع الطبقي هو مرحلة استثنائية ولا انسانية .
3- تفسير فيبر :ميز فيبر بين ثلاثة ابعاد : - البعد الاقتصادي ( الطبقة ) – المركز الاجتماعي او الشرف الاجتماعي ( المكانة الاجتماعية ) – القوة السياسية ( النفوذ والسلطة )
4- تفسير بورديو : المستوى الاجتماعي ينجم عن ادماج عدة انواع من الراسمال هي :
الراسمل الاقتصادي :
- يضم ادوات الانتاج المملوكة والموضوعة قيد العمل .
- قابل للانتقال من جيل الى اخر .
- قابل للتحول الى نوع اخر من الراسمال
الراسمال الثقافي :
- الشهادات المدرسية , حيث تلعب المدرسة دور شرعنة الراسمال المدرسي .
- قابل للانتقال من جيل لاخر .
الرأسمال الاجتماعي :
- مجموع العلاقات الاجتماعية والصداقات وتبادل الخدمات .
- المكانة التي يحظى بها الفرد والتي تساعده في تقييم راسماله الاقتصادي والثقافي عبر تحريك ثروات الجماعة التي ينتمي اليها
• ملاحظة : الراسمالان الاول والثاني يلتقيان في الثالث .
بورديو يعتبر ان الطبقة المسيطرة هي الاكثر تنافرا بين سائر الطبقات الاخرى .وميز بينها على الشكل التالي :
-الطبقة المسيطرة : صناعيون – كبار التجار – اصحاب المهن الحرة – المهندسون – الاساتذة الجامعيون – كبار الموظفين
- طبقة صغار البرجوازيين : صغار التجار – المستخدمون في التجارة – الموظفون الوسطيون- التقنيون – المعلمون – الحرفيون
الطبقة الشعبية : المزارعون – العمال المأجورون – العمال المتخصصون – العمال المهرة – وغير المهرة .
" تابع"

الرحالة العربي
04-30-2007, 04:13 PM
تحية للاخت ابتهال مع وافر الشكر والتقدير
كنت اود ان اضع"المساعد" في محور علم الاجتماع العام ولكن لم اجده كما نوهت في البداية
على كل الحال . الرسالة يمكن ان تصل من هنا لمن اراد المتابعة .
التحية والشكر مرة اخرى للجميع

الرحالة العربي
05-01-2007, 07:42 PM
انظمة التدرج الاجتماعي
يجمع علماء الاجتماع على ان بنية الاقتصاد ووظائفه تؤثران في كافة جوانب الحياة الاجتماعية .
- بما ان البنية والوظائف تختلفان من زمن لاخر اي من تكوين اجتماعي الى اخر ،
- فان الانقسام الاجتماعي الى طبقات يختلف باختلاف الانظمة الاقتصادية والانتاجية .
- ان انظمة التدرج في المجتمع العبودي تتميز عن مثيلاتها في المجتمع الاقطاعي او المجتمع الطبقي الحديث
نماذج التدرج الاجتماعي
• النظام العبودي
• النظام الاقطاعي
• ميز العلماء بين اربعة نماذج كبرى عرفتها المجتمعات وهي:
• نظام الطائفة المغلقة
• النظام الطبقي الحديث
• 1- النظام العبودي
• - النظام العبودي هو شكل متطرف من اشكال عدم المساواة ( التفاوت ) حيث نجد مجموعة من الناس مملوكة من الغير ملكية قانونية وعرقية ، ولا تتمتع بأية حقوق على الاطلاق.
• النظام العبودي ظهر في المجتمعات القديمة : اليوناني والروماني .
• وظهر ايضا في القرنبن الثامن عشر والتاسع عشر في الولايات المتحدة الاميركية .
• الابعاد الاساسية للنظام العبودي :
• 1- خضوع كل عبد لسيد يمتلكه
• 2- العبد في وضع ادنى من المواطن الحر ، ولايحظى باية حقوق سياسية
• ارتبطت العبودية بفكرة العمل الاجباري القسري.
• 2- النظام الاقطاعي :
• الخصائص الاساسية :
• - ظهر النظام الاقطاعي في اوروبا .
• - يعتمد على ملكية الارض والزراعة اساسا .
• - الطبقات الاقطاعية تتكون من النبلاء والاكليروس والفلاحين الاقنان .
• - هو نظام مغلق الى حد بعيد، بالمعايير القانونية والعرفية ، لا يسمح بالحراك الاجتماعي اي الانتقال من طبقة الى اخرى
• 3- نظام الطائفة المغلقة :• - يقوم على توزيع الجماعات الاجتماعية في نظام للتدرج الاجتماعي يرتكز على اساس التفوق والنقص والمعايير الدينية .
• - جماعة مغلقة تأتي العضوية اليها بالميلاد والوراثة الاجتماعية فقط.
• يستحيل الحراك الاجتماعي في اطارها .
• الزواج داخلي وهو ممنوع بين الطوائف المختلفة .

• النظام الطبقي الحديث :•
قبل النظام الراسمالي والثورة الصناعية كانت الطبقات الاجتماعية : مراتب ودرجات وانظمة ونقابات وقبل ذلك طوائف مغلقة .
• - الطبقات الحديثة هي جزء من البنية الاجتماعية وترتبط بعلاقات دينامية بسائر النظم الاجتماعية الاخرى ( سياسة – تربية – ادارة ).
• - الطبقات الاجتماعية بمفهومها العلمي ثمرة من ثمار الفكر الماركسي .
نماذج التدرج الاجتماعي :
ميز العلماء بين اربعة نماذج كبرى هي بحسب الجدول:

1- العبودية (الرق) قديم - حديث القرون 17- 18 – 19 روما – اليونان اميركا
ملكية العبيد
اسياد مالكون
احرار وعبيد مملوكون
معدوم لا حراك
2- الاقطاعية :عهد القنانة القرون الوسطى اوروبا وانحاء اخرى من العالم
زراعي
ملكية الارض
الاقطاع المالكون
الفلاحون (الاقنان)
الحراك معدوم
لا حراك
3- الطائفة المغلقة
قديم حديث :الهند - جنوب افريقيا
يرتكز على الحرف والزراعة
التفوق والنقص
العضوية تاتي بالميلاد والوراثة
رجال الدين
الحكام والنبلاء
عامة الشعب
المنبوذون الحراك معدوم حتى الزواج الخارجي ممنوع
4- النظام الطبقي الحديث : الراسمالي حديث ومعاصر اوروبا – الدول الصناعية وينتشر مع العولمة الى كل العالم
ملكية وسائل الانتاج
الانتاج الصناعي
الراسمال المالي
التكنولوجيا والمعرفة
برجوازية وبروليتاريا
طبقات عليا ووسطى ودنيا .
مجتمع مفتوح
الحراك ممكن ومتاح والفرص موجودة للترقي والعكس .

" تابع"

الرحالة العربي
05-01-2007, 07:47 PM
الطبقة الاجتماعية
الطبقة الاجتماعية : هي فئة اجتماعية واسعة من الافراد متجانسة نسبيا من حيث المصالح والمراكز والدخل .
التعريف اللينيني :جماعة من الناس كبيرة العدد , تتميز عن بعضها تبعا :
- لموقعها في احد انساق الانتاج الاجتماعي التاريخية ,
- وتبعا لعلاقة كل منها بوسائل الانتاج ( من يملك ومن لايملك )
- وتبعا لدورها في التنظيم الاجتماعي للعمل ( من يعمل ومن لايعمل )
- وتبعا لنوع حصولها على نصيبها من الثروة الاجتماعية وحجم نصيبها منه( اجر ام ربح – كثير او قليل)
تعريف ماكس فيبر : يميز فيبر بين ثلاثة انواع من الطبقات :
- الطبقة المالكة للثروة الحائزة عليها .( مالكو الاراضي – وسائل الانتاج – الراسمال ..)
- الطبقة المستخدمة للثروة عبر اساليب معينة ( مدراء – اختصاصيون الخ )
- الطبقة التي تقوم علىاساس المبادلات فيما بينها وبين الطبقات الاخرى .
تعريف سوروكين : يرى سوروكين ان الطبقات الاجتماعية هي :
- مفتوحة قانونا للجميع ولكنها نصف مقفلة في الواقع .
- تقوم على ضروب من التماسك والتضامن .
- طبيعية
- في حالة تناقض وتنازع .
- منظمة تنظيما جزئيا .
- واعية جزئيا .
- من سمات المجتمع الغربي بعد القرن الثامن عشر
- تمثل جماعات متعددة الوظائف .
سمات النظام الطبقي الحديث :
- البعد الاقتصادي هو البعد الاهم والاكثر وضوحا في التدرج الاجتماعي , وترتبط به الابعاد الاخرى الاجتماعية والسياسية والثقافية والحقوقية .
- نظام مفتوح , يسمح بالحراك الاجتماعي .
- يستند على الانجازات التي يحققها الافراد والجماعات , وليس على الخصائص الموروثة او الانتماءات الاجتماعية التقليدية ، كما هو الحال في الانظمة السابقة والتقليدية .

الرحالة العربي
05-01-2007, 07:55 PM
الحراك الاجتماعي
الحراك الاجتماعي : كل تغيير او انتقال في وضعية ما داخل التدرج الاجتماعي .
الحراك الافقي : انتقال الفرد او الجماعة من مستوى اجتماعي اقتصادي معين الى مستوى اجتماعي اقتصادي مماثل .( انتقال استاذ ثانوي من البقاع الى بيروت ليعمل استاذا ثانويا ايضا )
الحراك العمودي : ( الرأسي ) : تغيير الوضعية الاجتماعية ضمن نظام التدرج الاجتماعي : صعودا او هبوطا .
الترقي الاجتماعي او الحراك العامودي الصاعد : عندما يتاح للفرد الصعود في سلم التراتب الاجتماعي .( عامل تحول الى مالك مؤسسة )
الحراك الهابط : عندما يضطر الفرد مكرها للهبوط في سلم التراتب من موقع اعلى الى موقع ادنى .( رب عمل مفلس وتحول الى عامل ماجور )
الحراك داخل الجيل : امكانية الفرد تغيير وضعيته الاجتماعية في مراحل حياته .
الحراك بين الاجيال : تغيير الوضعية الاجتماعية بين جيلين ( جيل الاب – الابن , جيل الجد- الاحفاد)
الحراك الجغرافي او الحراك السكاني : الانتقال من مكان الى اخر ,كالنزوح او الهجرة .
الحراك المهني :اي تغير ملحوظ في الوضع المهني للفرد .
نظرية ماركس في الحراك : - لا يوجد الاحراك اجتماعي هابط ( الافقار وسوء الاحوال المعيشية )
- الحراك الصاعد وهم اشاعه انصار المجتمع الراسمالي .
- الحراك الحقيقي هو الحراك الطبقي وليس الحراك الفردي ( انتقال الطبقة العاملة مع الثورة الى السلطة وملكية وسائل الانتاج )
- الثورة هي حراك اجتماعي بامتياز .
نظرية سوروكين :ميز بين اربعة انماط من التدرج ترتبط بها اشكال الحراك الاجتماعي الافقي والعمودي :
- التدرج الاقتصادي - التدرج المهني - التدرج السياسي - التدرج الثقافي .
وذلك عبر قنوات هي : الجيش – الكنيسة – المدرسة – الجماعة السياسية – الجماعات المهنية – النشاط الاقتصادي – العائلة والقرابة .
تابع - يمكنكم الاتصال على العنوان التالي :mK_atef@hotmail.com

الرحالة العربي
05-01-2007, 07:58 PM
الادارة الكريمة
عذرا لادراج البريد في النص
مع الشكر والتقدير ونواصل العمل باذن الله

الرحالة العربي
05-01-2007, 08:02 PM
مفاهيم : البعد السوسيولوجي والثقافي
المركز الاجتماعي : الوضع الاجتماعي الذي يعين لصاحبه درجة معينة من النفوذ والتثير والاحترام .
المراكز المفروضة : يحصل عبيها الفرد من خلال الظروف المفروضة عليه ( لا يسيطر عليها ): مثل جنسه وعمره و عائلته وطائفته ...
المراكز المكتسبة : التي يصل اليها الفرد مكن خلال عمله وانجازه وقدراته ومهاراته . مدير – مدرس – مخترع .
- الدور الاجتماعي : هي الوظيفة الاجتماعية التي تقرن بمجموع الاعمال او المهام الي يقوم بها الفرد . وكل فرد يقوم بادوار متعددة وليس دورا واحدا .
الهيبة : مستوى المكانة الاجتماعية .
جماعة الهيبة : جماعة من الاشخاص الذين حققوا مستوى من الهيبة الاجتماعية على اساس المعايير القائمة فب المجتمع .( القضاة – الاطباء)

الرحالة العربي
05-03-2007, 09:44 PM
التفاوت الاجتماعي ببعده الاقتصادي والمهني :1-
التفاوت بين القطاعات الاقتصادية والقوى العاملة :
- يختلف النظام الاقتصادي والنشاط الغالب فيه من نظام الى اخر ( العبودي – الاقطاعي – الرأسمالي .)
- مع الثورة الصناعية ,انهار النظام الاقطاعي الغربي , نزح عدد كبير من الفلاحين الى المدن للعمل في المصانع بهدف تحسين اوضاعهم .
- ازدهار التجارة وتوسع نظام الخدمات , وما يؤمنه من ارباح سريعة ووفيرة ادى الى انتقال قسم كبير من الناس للعمل في هذا القطاع , على حساب القطاعين الاخرين : الزراعة والصناعة .
- مع الثورة التكنولوجية في اواخر القرن العشرين تم اجتذاب رساميل كثيرة اليها ومعها اجتذاب لليد العاملة ذات الخبرة والمهارة والكفاءة العالية .
- بالنتيجة هناك تفاوت بين القطاعات وبين العاملين في كل منها .
2- التفاوت بين الفئات الاجتماعية المهنية وداخل فروع المهنة الواحدة :- اختلاف المهن من حيث طبيعتها ومكانتها بين المجتمعات الزراعية والصناعية .
- بروز الطبقة الوسطى المتكونة من فئات اجتماعية جديدة .
- تميزت الطبقة الوسطى بالثقافة كباب نحو الوظيفة وتضخم عدد الموظفين بحكم تطور الادارة .
- الاختلاف بالمستوى العقلي والفني ابرز التفاوت بين العمل الذهني والعمل اليدوي .
- اخذت قيمة الاشخاص تتحدد من خلال اهمية العمل الذي يقومون به , وذلك احدث تفاوتا فيما بينهم .

الرحالة العربي
05-03-2007, 09:47 PM
3- التفاوت من حيث حجم الثروة والدخل والقدرة الاستهلاكية :
- اختلاف مصادر تكوين الثروة من مجتمع لاخر وباختلاف الزمن .
- التطور الصناعي ساعد على التقدم واتساع فرص الافراد في تحقيق الثراء , وتراكم الرساميل حيث افضى الى التقدم التكنولوجي من حيث تطور الالات والمعدات .
- ادى ذلك الى تفاوت بين المجتمعات والبلدان المختلفة واوجد اوضاعا اقتصادية واجتماعية متفاوتة بينها.
- اعتمدت الاحصاءات الى عدد من المؤشرات , المتعلقة بالثروة والدخل والقدرة الاستهلاكية من خلال :
- الناتج القومي الاجمالي العالمي – نصيب الفرد من الناتج القومي الاجمالي – حصة الناتج الصناعي – حصة الخدمات - معدلات استهلاك الطاقة – معدلات الاستهلاك البشري – حصة الشركات المتعددة الجنسية من الثروة العالمية .
4- التفاوت الاجتماعي ببعده المجالي والمكاني :
- اتساع نطاق العمران غير التنظيم الاجتماعي التقليدي ( وحدات صغيرة ) بحيث زاد اتساعه وتعددت اقسامه وانواعه .
- زبادة السكان وتفسيم العمل والتخصص والتغير في طبيعة الانتاج رتب اختلافات كثيرة بين القوة البشرية (السكان) المكونة لكل مجتمع , وادت الى تغيير في الجغرافية السكانية والاقتصادية

sami lalgerien
09-06-2007, 12:39 AM
اشكر كاتب الموضوع على المعلومات القيمة التي افادنا بها والتمس منه شاكرا ان يفيدنا اكثر بمعلومات حول علم الاجتماع القانوني المدخل المفاهيم النظريات لحاجتنا الماسة لهذه المعلومات وله جزيل الشكر
سامي الجزائري

K.L.A
09-06-2007, 10:11 AM
يعطيك العافية

MoOoN
09-22-2007, 04:14 AM
يعطيكـــ العافيهـــ

جزاك الله خيراً على المجهود الرائــــــع

مهدي الجزائري
11-04-2007, 08:53 PM
السلام على إخوتي الكرام يا أساتذتنا الأفاضل ألا يوجد بينكم مختص في علم الإجتماع السياسي أنا طالب جامعي تخصص علم إجتماع سياسي أبحث عن مساعدة وفقكم الله

sese
01-19-2008, 03:00 PM
شكرا لك ايها الاستاذ الفاضل ولكن انا بحاجة لشخص ليساعدني اريد مادة تتعلق في تعليم المرأة في اسرائيل والشكر لك

ttt00fff
05-22-2008, 12:38 AM
شئ رهئع ان تجد ظالتك بهذه السهولة شكرا لك يا استاذ

هي حرة
06-20-2008, 08:25 PM
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»مشكور اخي الرحالة، انتقاء المصطلحات من الكتاب لم يكن سهلاًً، علماص اني مطلعة على المنهاج كاملاً...

بوركت ......«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

أهداب إحسان سند
06-21-2008, 05:24 PM
على فكرة أنا لست خريجة من قسك علم الإجتماع لكن عشقي لهذا القس يجعلني أقرأ كل ما يكتب عنه شكرا لكل من ساعد في إثراء معلوماتي عن هذا القسم الرائع

ودائما في إنتظار المزيد

ام ايمن
06-28-2008, 10:11 AM
استاذ الرحاله العربى شكرا لك

رحمة
07-26-2008, 02:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : انا العضو الجديد :رحمة
كل المواضيع الموجودة تستدعي المتابعة وسوف ابدي مشاركتي لاحقا واسمحو لي ان اشغل فكركم باحد المواضيع التي لاتقل اهمية : و الموضوع المقترح هو التربية البيئية فهل من معلومات حول هذا الموضوع ,ارجو ان تساهمو في اثراء هذا الموضوع لانه جزء من مذكرة التخرج التي انا بصدد الاعداد لها هذه السنة انشاء الله , ارجوا الرد بسرعة

اختكم من الجزائر الحبيبة : رحمة

رحمة
07-26-2008, 06:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : ان معظم المواضيع المطروحة في غاية الاهمية لكن ارجو ا ان تدرج مواضيع عن التنشئة الاجتماعية هي الاهم وهي القاعدة الاساسية لمعالجة جميع المشاكل الاجتماعية التي يعاني منها مجتمعنا

ارجو ا الرد السريع / شكرا
اختكم رحمة

رحمة
07-29-2008, 12:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : يا اخي الرحالة العربي هلا قدمت لي معلومات عن التربية البيئية ان كان في رصيدك المعلوماتي ذلك لانني بحاجة ماسة اليها لانها جزء من مذكرة التخرج ان شاء الله.

social_worker
07-31-2008, 11:44 AM
الساده الفاضل ..أرجو شرح النقاط التاليه للأهميه الشديده :
1- نشاة علم النفس ومجالاته ومناهج البحث .
2- النمو الأنسانى ونظريات التعليم والتعلم.
3- نظريات الشخصيه والأضطرابات النفسيه .
4- مفهوم علم الأجتماع وتطوره .
5- التنشئه الأجتماعيه وتنميه المجتمع .
6- طبيعة التخصص وعلاقته بالمجتمع وكيفية إكتساب مفاهيم المحتوى .

منى بنقـش
02-27-2009, 09:33 AM
الاخ الكريم/ الرحاله

موضوع مفيد جزاك الله خير

ننتظر مشاركتك القيمة دائما


تحياتي

د.تيسير محمد
12-03-2010, 04:45 PM
مشكور عل هذه المعلومات القيمة التي تفيد جميع المحتصين في مجال علم الاجتماع ونرجو المزيد في الكتابة