المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المقابلة الإرشادية


مريم الأشقر
11-29-2006, 01:30 PM
http://www.aldorr.com/vb/photos/436.gif

http://sultanalain.jeeran.com/images/a1.gif

تعريف المقابلة

هي عبارة عن علاقة اجتماعية مهنية وجها لوجه بين المرشد والعميل يسودها جو من الثقة المتبادلة بي الطرفين من أجل جمع معلوما ت لحل المشكلة

أنواع المقابلة

من الممكن تقسيم المقابلة بصفة عامة إلى عدة أنواع:
المقابلة المبدئية
المقابلة القصيرة
المقابلة الجماعية
المقابلة الفردية
المقابلة المطلقة أو الحرة
المقابلة المقيدة أو المقننة

وسوف أتحدث عن كل نوع على حدة

أولاً: المقابلة المبدئية:
حيث يقوم بها المرشد وهي أول مقابلة مع العميل وعن طريق هذه المقابلة يستطيع المرشد أن يحدد ما يريده العميل من مساعدة وكذلك يمكن استخدام هذه المقابلة للحصول على تاريخ الحالة بصورة مبدئية ثم التعرف بالخدمات الإرشادية

ثانيا: المقابلة القصيرة:
هي تلك المقابلة التي تشغل مدة قصيرة والتي تتم بالمدرسة وقد تكون هذه المقابلة مقدمة لمقابلات أخرى وتكون المشكلة طارئة وسهلة وتلتزم صفة الانتقاد إذا كانت قصيرة بسبضيق وقت المرشد فقد يكون ضررها اكثر من نفعها

ثالثا: المقابلة الجماعية:
وتتم من جماعة من العملاء كما يحدث مع جماعة من الطلاب الذين يعانون من مشكلات مشتركة فيما بينهم

رابعا: المقابلة الفردية:
وهي التي تتم بين المرشد وبين المسترشد أو عميل واحد فقط

خامسا: المقابلة المطلقة أو الحرة:
وهي تلك المقابلة الغير مقيدة بموضوعات ولا بأسئلة ولاتعليمات محددة بل هي مقابلة مرنة وحرة و يشعر العميل فيها بالحرية ويترك له تداعي أفكاره عن طريق التداعي الحر ثم يعرض الموضوع بأسلوبه الخاص وأن كل مايقوله العميل له أهمية من وجهة نظرة وأن من مميزات هذا النوع أنها تسير بطريقة تلقائية ألا أنها تتطلب خبرة وتدريب طويل

سادسا:المقابلة المقيدة أو المقابلة المقننة:
وتكون عادة مقيدة بأسئلة محددة للإجابة عليها من قبل العميل ومن مميزات هذا النوع من المقابلة هو ضمان الحصول على المعلومات الضرورية وتوفير الوقت والجهد ومن عيوبها النقص في المرونة والجمود وتفويت الفرص للحصول على معلومات يريد العميل أن يتحدث بها بشيء من التفصيل

أهداف المقابلة

1. الحصول على المعلومات التي تتضمن اتجاهات أراء وقيم وأسباب المشكلة المطروحة على المرشد وللتأكد من صدق المعلومات السابقة وما يتعلق بالأهداف الدراسية وجمع البيانات والحقائق ..

2. الوصول إلى كيفية تفاعل العوامل التي أدت بالمشكلة وتعتبر من الأهداف التشخيصية أما الأهداف العلاجية فيتركز في المحاولة على إنقاذ صاحب المشكلة وتحريره من مشاعره السلبية وانفعالاته وصراعاته وخاصة الانفعالات المكبوتة ..

3. إقامة علاقة مهنية بين الموجه والعميل وهذه العلاقة تعني التفاهم والاحترام المتبادل بين كلا الطرفين ..

4. تفسير البيانات والمعلومات بالإضافة إلى جمعها حيث من الضروري مناقشة التفسيرات المختلفة والتي تتعلق بالبيانات أو المعلومات الموجودة تحت يدي الموجه ..

5. مساعدة العميل للتعبير عن نفسه وعن مشكلته للمرشد التربوي الذي يستمع له بكل عطف واحترام

خطوات المقابلة

التهيؤ للمقابلة والابتداء بها
تنمية التركيبة الجديدة
تحديد الأهداف
تقوية العلاقات
مساعدة الطالب على التحدث
ختام المقابلة


الإعداد للمقابلة

1. إعداد مكان هادئ تجري فيه المقابلة
2. جمع معلومات عن العميل
3. وضع خطة مرنة للمقابلة قابلة للتعديل
4. جمع بيانات عن المشكلة ومعرفة الجهود التي بذلت في علاجها
5. تحديد موعد المقابلة
6. تحديد الأهداف حيث يترتب على ذلك تحديد المعلومات المرغوبة للوصول إلى حلها
7. تحديد نوع المقابلة وفقا للمعلومات المطلوبة
8. تحديد الأسئلة الرئيسية التي تدور حولها المقابلة وصيغتها بالشكل المعقول لسهولة متابعتها
9. تحديد أدوات التسجيل التي من الممكن الاستفادة منها واستعمالها في المقابلة

عوامل نجاح المقابلة

* يجب مراعاة السرية والأمانة التامة أثناء المقابلة والإعداد الجيد والفهم المتبادل والصدق والإخلاص والوفاء وأن يتجنب المرشد بعض الهفوات مثل النصح والأمر والنهي ..

* يجب الحرص على أن تكون المقابلة موقف تعلم وخبرة بناءة وفرصة لزيادة فهم الذات

ومن الأمور المهمة التي يتعلمها العميل كيفية دراسة أدراك مشكلته من كافة الوجوه وكيف يفهم الانفعالات التي تكمن وراء سلوكه واكتساب طريقة التفكير المنطقي وكيفية العمل على تحمل المسؤولية بنفسه كاملة.


مزايا المقابلة

1. الحصول على معلومات لا يمكن الحصول عليها عن طريق الوسائل الأخرى مثل التعرف على الأفكار والمشاعر والآمال وبعض الخصائص الشخصية مما يتيح فهمها افضل للعميل ومشكلاته ..

2. العمل على إيصال العميل إلى الشعور بالمسؤولية وتنمية المسؤولية الشخصية للعميل في عملية الإرشاد ..

3. إتاحة فرص الاستبصار والحكم على الأحكام الذاتية التي يصدرها أو يكونها كل من المرشد عن العميل والعميل عن نفسه ..

4. أن من اسعد الأمور لدى المرشد هو تكوين جو من الألفة والتجاوب والاحترام والثقة المتبادل بين المرشد والعميل وتكوين علاقة إرشادية ناجحة ملؤها الثقة والاحترام ..

5. إفساح المجال للتنفيس الانفعالي وتبادل المشاعر وكذلك الآراء في جو نفسي آمن وهادئ ..

6. إعطاء الحرية للعميل للتفكير بصوت عالي في حضور مستمع جيد مما يمكنه من التعبير عن نفسه وعن مشكلاته ..

عيوب المقابلة

* انخفاض معامل الصدق والثبات لنتائج المقابلة وذلك لاختلاف الاستعدادات والقدرات والميول وكذلك لاختلاف مشاعر العميل تجاه خبراته ومشكلاته من يوم إلى آخر
* لا تصلح المقابلة في حالات الأطفال وضعاف العقول

* الذاتية في تفسير نتائج المقابلة حيث يتأثر المرشد بارائة السابقة وقد يخطئ المرشد في تقدير السمات أويبالغ فيها حسب خبراته واتجاهاته

* تعتبر المقابلة أكثر الوسائل اعتمادا على مهارة المقابل وأقلها خضوعا للقياس الموضوعي

* أنها وسيل ذات تكاليف عالية للوقت والجهد والمال

تحسين وتطوير نتائج المقابلة:

1. تدريب القائمين على المقابلة فهي فن يحتاج إلى الكفاءة وتحسينها باستمرار ..

2. ضرورة تقنين المقابلة بتحديد أهدافها وتحديد الأسئلة التي تغطي الهدف والطريقة المقننة في المقابلة ينتج عنها زيادة في ثبات وصدق المقابلة ..

3. ضرورة ضمان الدقة والموضوعية وذلك بتعدد الحكام القائمين على المقابلة ..

4. الابتعاد أثناء المقابلة من الأهواء الشخصية والأفكار السابقة وأن يسجل القائم بالمقابلة ما يسمع وما يلاحظ ويقوم بربط الأشياء فيما بينها وبكل موضوعية وكل دقة ..

5. من الأمور المهمة في المقابلة هو عمل نموذج للمضمون ثم قياس المضمون بميزان التقدير

6. ضرورة مراعاة القواعد الفنية لنجاح المقابلة وتشمل مشاركة العميل في خطوات المقابلة ومراعاة السرية وأقامة العلاقة المهنية الطيبة مما يؤدي إلى كسب ثقة العميل وزرع مشاعر الأمن والطمأنينة في نفسه

http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/borders/www.mowjeldoha.com-borders-2.gif

المرجع
أساليب الأرشاد النفسي والتوجية التربوي
تأليف
الدكتور صبحي عبداللطيف المعروف

http://www.aldorr.com/vb/photos/436.gif

الأخصائية
11-29-2006, 07:10 PM
يعطيج العافية أختي مريم الأشقر
الصراحة الموضوع في غاية الأهمية ولابد وان كل أخصائي اجتماعي
يحتاجه ..

سؤال: ممكن نستخدم كل من :
المقابلة المطلقة أو الحرة
+
المقابلة المقيدة أو المقابلة المقننة

للجماعة ؟؟

والا الأنسب للفرد فقط ؟؟

مريم الأشقر
11-29-2006, 08:52 PM
حياك الله أختي / الأخصائية

بالنسبة للمقابلة تعتمد على مهارة الأخصائي الاجتماعي وخبرته بمهنته

ويمكنك الرجوع لهذا الرابط للإفادة أكثر

http://www.swmsa.com/forum/showthread.php?t=5545


تقبلي تحيتي