المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (الحلقة الرابعة) من التصميم المنهجى لبحوث الخدمة الاجتماعية


مصرية
08-19-2005, 06:04 PM
مناهج البحث : Research Methods
إن المنهج عبارة عن أسلوب يسير على نهجه الباحث لكى يحقق الهدف من بحثه .
والمناهج عبارة عن مجموعة من الأسس والقواعد والخطوط المنهجية التى يستعين بها الباحث فى تنظيم النشاط الإنسانى الذى يقوم به من أجل التقصى عن الحقائق العلمية أو الفحص الدقيق لها .
(( المنهج )) هو ترجمة للكلمة الإنجليزية (Method) بمعنى طريقة أو أسلوب .

حيث تعتبرالمهنة تطبيقية تستمد معطياتها النظرية من العلوم الاجتماعية كافة ما يعنى أنها تستخدم فى بحوثها كافة مناهج العلوم الاجتماعية ، فالباحث فى الخدمة الاجتماعية قد يستخدم المسح حتى يتعرف على حدود وطبيعة السلوك المبحوث وطرائق أداء المنظمات والمعلومات المطلوبة لتحقيق أهدافها ، وقد يستخدم المنهج التاريخى عندما يريد أن يدرس ظاهر سلوكية وعينة فى منظمة ويرغب فى إرجاعها لأصولها التاريخية ليعرف كيفية مواجهتها وقد يريد أن يحدد فائدة أسلوب معين للتدخل المهنى فى علاج إحدى الظواهر السلوكية فيستخدم المنهج التجريبى ( وسوف يستخدم فريق البحث منهج المسح الاجتماعى بالعينة ) .

1 ـ منهج المسح الاجتماعى : Social Survey
يعد أداة منهجية لتصوير الواقع الاجتماعى من خلال ما يوفره من بيانات يمكن استغلالها لعلاج كل أو بعض الخلل الذى توضحه الصورة الناتجة عن المسح وفى أقرب فرصة ممكنة .
والهدف الرئيسى للمسح الاجتماعى هو أن يكشف عن معدل توزيع بعض الخصائص الاجتماعية وأن يحدد كيف ترتبط هذه الخصائص بأنماط سلوكية معينة .
 مفهوم المسح الاجتماعى :
1ـ المسح الاجتماعى عبارة عن دراسة علمية لمختلف ظروف المجتمع وحاجاته بهدف تقديم برنامج مخطط للإصلاح الاجتماعى .
2 ـ المسح الاجتماعى عبارة عن دراسة مختلف الظروف الاجتماعية المؤثرة فى مجتمع ما بهدف التوصل إلى البيانات أو المعلومات التى يمكن الاعتماد عليها فى وضع تنفيذ مشروعات تستهدف الإصلاح الاجتماعى وقد يكون المجتمع المبحوث مجتمع جيرة أو قرية أو مدينة أو مقاطعة وربمـا اتسع نطاق الدراسة ليضم الدولة أو الأمة بأسرها .
3 ـ المسح الاجتماعى عبارة عن منهج الدراسة وتحليل موقف أو مشكلة أو جمهور ما .
4 ـ المسح الاجتماعى عبارة عن دراسة للجوانب المرضية للأوضاع الاجتماعية القائمة فى منطقة جغرافية محددة ، وهذه الأوضاع لها دلالة اجتماعية ويمكن قياسها ومقارنتها بأوضاع أخرى يمكن قبولها كنموذج .
5 ـ المسح الاجتماعى عبارة عن دراسة وصفية تهدف إلى التعرف على مختلف ظروف الحياة وجوانبها فى مجتمع محدد .
6 ـ يستعين بمجموعة من الأدوات البحثية التى تمكنه من تحقيق غايته .

 مجالات المسوح :
تتنوع مجالات المسوح العلمية ، وذلك حسب هدف الدراسة الوصفية التى تتم فى إطارها تلك المسوح .

1 ـ المسوح الاجتماعية :
لإبراز مجموعة من المقومات والخصائص للمجتمع حتى تكون تحت نظر المخططين .
2 ـ المسوح التربوية :
للتعرف للقدرة التحصيلية للتلاميذ أو لمرحلة معينة ومقارنتها بدراسات أخرى .
3 ـ المسوح الاقتصادية :
وتقوم بأغراض اقتصادية وتستثمر المعلومات المتوافرة بطريقة منظمة تتضمن أخذ آراء المستهلك فى الاعتبار بحيث تصله السلعة فى النهاية بالطريقة والحجم والذوق الذى يناسبه .
4 ـ مسوح الرأى العام والإعلام : للتعرف على اتجاهات جمهور المبحوثين وآرائهم فى الموضوعات المثيرة للجدل ولاستطلاع الرأى العام حول المرشحين فى الانتخابات وتستخدم لمعرفة مدى تأثيرات برامج إذاعية أو تلفزيونية معينة .
5 ـ المسوح الصحية :
تستهدف توفير كافة المعلومات اللازمة فى مجالات الصحة العامة كمحاولة للتعرف عل أعداد أو نوعيات المصابين بالأمراض مثلاً وتحديد الأمراض الناتجة عن تلوث البيئة

 أنواع المسوح :
(1) المسوح العامة والمسوح الخاصة :

ـ المسوح العامة : هى مسوح شاملة تدرس المجتمع ككل بكل قطاعاته .
ـ المسوح الخاصة أو المتخصصة : فهى مسوح قطاعية تركز على قطاع واحد فقط .
(2) المسوح الشاملة والمسوح بالعينة :

ـ المسوح الشاملة :
تضم الدراسة كل مفردات المجتمع من خلال ما يعرف بالحصر الشامل وتتيح بيانات أكثر وربما أفضل من حيث الاطمئنان على صحتها لكنها مكلفة وتحتاج إلى مزيد من الوقت والجهد علاوة على المهارات البحثية العالية .
ـ المسوح بالعينة :
تكتفى الدراسة خلالها بعدد معين أو محدد عن مفردات المجتمع وتسمح بتحقيق غايات الدراسة بأقل وقت وجهد ومال ممكن لكن ذلك كله معلق على شرط أساسى وهو ضرورة أن يتم اختيار العينة على أسس علمية سليمة بحيث تكون ممثلة للمجتمع العام أصدق تمثيل .

 أنواع العينات :
(1) العينة الاحتمالية : Probability Sampling
ـ هى نموذج عشوائى للعينات يقوم على سحب وحدات بالتتابع من المجتمع كله ، منها احتمال معروف فى الاختيار فى السحبات المختلفة ولها أنواع متعددة منها :
أ ـ العينة العشوائية البسيطة : Simple Random Sample
عينة يكون منها احتمال الاختيار للعينة معروفاً وتعطى كل أفراد المجتمع احتمالات الظهور فيها ويمكن حساب هذا الاحتمال إحصائياً من خلال عملية حسابية وهى قسمة حجم العينة / مجموع المجتمع
ويتم اختيار العينة العشوائية البسيطة بطريقتين :

 طرية الاقتراع المباشر : بأن يعطى كل فرد من أفراد المجتمع رقماً وتكتب هذه الأرقام على أوراق صغيرة ثم تطوى وتخلط جيداً ثم يسحب منها العدد المطلوب بالقرعة .

 طريقة الجداول العشوائية : تحتوى على أرقام محسوبة عشوائياً ثم يختار عشوائياً أحد الأرقام بالجدول ثم تؤخذ كافة الأرقام التالية لهذا الرقم بالجدول حتى يكمل العدد المطلوب .

ب ـ العينة الطبقية العشوائية :
عند تقسيم المجتمع إلى طبقات تسحب من كل طبقة أو قسم عينة عشوائية ذات حجم معين بحيث تكون هذه العينة متجانسة مع نسبة تمثيل كل طبقة فى مجتمع البحث ، وقد تكون على أساس جغرافى .

ج ـ العينة المنتظمة ( الفترات المتساوية ) Systematic Sample

هى عينة تؤخذ من مجتمع البحث وتكون على مسافات متساوية بين المفردات ويشترط للياقتها أن يكون بها قدر أكبر من التجانس بين المفردات .

د ـ العينة العشوائية المتعددة المراحل:

تؤخذ على مراحل عشوائية متتابعة حسب رغبة الباحث فى تقسيم مجتمع البحث إلى قطاعات تنازلية أو تصاعدية والتمثيل العشوائى لكل قطاع على حدة .

(2) العينة غير الاحتمالية ( العمدية ) : Purposeful Samplingـ

هى عينات لا تخضع لتطبيق قوانين الاحتمالات الإحصائية ، وبالتالى يكون احتمال اختيار أى فرد مجهول للباحث غير قائم ، وفى هذا النموذج يختار الباحث عمدياً بعض حالات ذات صفات خاصة .

 أهداف المسوح : بشكل عام يمكن وصف الأهداف الرئيسية للمسوح على أنها تركز على واحد أو اثنين من الأهداف الأربعة الرئيسية :
أ ـ اختبار الفرض Testing hypotheses
ب ـ تقسيم البرامج Evaluating Programs
ج ـ وصف المجتمع ( السكان ) Describing population
د ـ بناء نماذج للسلوك الإنسانى Building Models of Human Behavior

 البيانات التى يجب أن تتضمنها المسوح الاجتماعية :-
ـ البيانات الشخصية : تضمن الأسئلة الخاصة بالسن والمهنة ودرجة التعليم والجنس والجنسية وبيانات الدخل وغيرها .
ـ البيانات البيئية : لمعرفة بعض الحقائق المتصلة بالظروف البيئية للمبعوثين التى تسعى الأسئلة لتحديد السمات والخصائص البيئية سواء بالنسبة للبيئة الطبيعية التى يحيا فيها المبحوث أو البيئات المحاورة صحية ـ عمرانية ـ اجتماعية ـ ثقافية .
ـ البيانات السلوكية : لمعرفة أفعال المبحوثين وتصرفاتهم فى مختلف المواقف وكذلك ردود أفعالهم إزاء بعض المثيرات أو الأفعال المعينة .
ـ البيانات السيكولوجية : كمقياس الآراء أو الاتجاهات أو الدوافع أو الإدراك .
 خطوات المسوح العلمية:-
أ ـ الخطوة التخطيطية :
بمعنى وضع تصميم للبحث يتضمن تحديد الغرض منه وتحديد النقاط الرئيسية والفرعية التى يجب أن يتضمنها وتحديد مجالات المسح البشرية والمكانية والزمانية وتحديد الأدوات البحثية المستخدمة فى جمع البيانات المطلوبة وإعداد خطة العمل الميدانية وتهيئة جامعى البيانات وتهيئة المجتمع المبحوث نفسه للتعاون .

ب ـ الخطوة الميدانية :

وتتمثل فى نزول الباحثين إلى الميدان لجمع البيانات المطلوبة مع ضرورة أن يتوافر اتصال مباشر بين باحثى الميدان ( جامعى البيانات ) وبين الهيئة المشرفة على المسح بهدف التعرف الفورى على سير العمل مع حل أية مشكلة قد تطرأ أثناء الاتصال بالمبحوثين .

ج ـ الخطوة التحليلية :

تم مراجعة ما تم جمعه من معلومات أو بيانات ثم العمل على تصنيفها ضمن مجموعات متجانسة تمهيداً للتعامل معها إحصائياً .

د ـ الخطوة النهائية :

ونعنى بها عرض النتائج التى انتهت إليها المسوح من خلال التقرير النهائى للمسح مع بيان مدى تطابق النتائج المتحصل عليها مع تلك التى كانت مستهدفة وفق خطة المسح علاوة على إبراز وجهة نظر الباحث بالنسبة لأية انحرافات أبرزتها النتائج المعروضة .

 الصعوبات التى تواجه منهج المسح العلمى :-
1 ـ المسوح تعتمد بصفة أساسية على توجيه مجموعة كبيرة من الأسئلة التى تغطى كافة المناشط الاجتماعية والاقتصادية والثقافية علاوة على ما يتعلق منها بالجوانب الشخصية للمبحوثين ، هذه الكثرة العدية للأسئلة قد تجلب تبرم المبحوثين وبالتالى عدم تعاونهم على الأقل بالفاعلية المطلوبة أثناء جمع البيانات .
2 ـ جمهور المبحوثين فى حالتى الكثرة والقلة مشكلة تحد من نطاق استخدام المسوح فى البحوث العلمية ، ففى حالة الكثرة يتطلب الأمر وقتاً وجهداً ومالاً ، فضلاً عن نوعي خاصة من الباحثين مما يتطلب جهود الدولة بأجهزتها العملية المخصصة .
أما فى حالة القلة عن طريق استخدام العينة ، فقد تكون البيانات المجموعة لا تصدق تماماً على المجتمع الأم وبالتالى تكون عاجزة عن التعميم .
3 ـ اتجاه المسوح إلى وصف وضعية ما فى الوقت الراهن فقط يجعل من المستحيل الاعتماد عليها فى الدراسات التطورية التى تركز على الربط بين الماضى والحاضر .
4 ـ يرى عد من علماء المنهجية أن المسوح لا يمكن الاعتماد عليها كمصدر للتعليمات الواسعة أو اعتبار النتائج المستخلصة عن طريقها أساساً صالحاً للوصول إلى القوانين أو النظريات العلمية .

2 ـ منهج دراسة الحالة : Case Study
يعد منهج دراسة الحالة من أكثر مناهج البحث الاجتماعى استخداماً ، وهى تستخدم فى شتى مجالات العلوم الاجتماعية .

 مفهوم دراسة الحالة :
هو أسلوب علمى من أساليب جمع البيانات أو المعلومات فى البحوث العلمية المستخدمة فى نطاق مختلف العلوم الاجتماعية .
ويستخدم منهج دراسة الحالة لجمع البيانات التفصيلية المختلفة الخاصة بالوحدة محل البحث والدراسة والتى قد تكون فرداً أو جماعة أو منظمة أو مجتمعاً أو نظاماً اجتماعياً ، وذلك من خلال التعمق فى دراسة مرحلة من تاريخ الوحدة أو دراسة جميع المراحل التى مرت بها للخروج بتعميمات علمية يمكن تعميمها على الوحدات المماثلة لها .
يفيد هذا الأسلوب إفادة كبيرة فى التعرف على العوامل الدينامية المتفاعلة المختلفة التى تؤثر فى الموقف الكلى للوحدة المدروسة سواء أكانت فرداً أو جماعة أو مجتمعاً أو غيرها .

2 ـ المنهج التجريبى : Experimental Method

البحث خلاله لا يكتفى بمجرد وصف موقف أو تحديد معالمه سواء فى الحاضر أو الماضى وإنما يعمد إلى معالجة عدة عوامل معينة تحت شروط خاصة ومضبوطة بشكل دقيق ، وذلك من أجل التحقق من كيفية حدوث واقعة أو حادثة معينة من خلال تحديده للأسباب التى أدت إلى حدوثها بالشكل الذى حدثت عليه والتجريب فى جوهره هو تغير عمدى ومضبوط للشروط المحددة لحدث ما مع ملاحظة التغيرات الواقعة فى ذات الحدث وتفسيرها .
يعد منهج دراسة الحالة من أكثر مناهج البحث الاجتماعى استخداماً ، وهى تستخدم فى شتى مجالات العلوم الاجتماعية .

هانت فاضل حلقة واحدة ان شاء الله

almushref
09-05-2005, 12:07 AM
الاخت شيرين جزاكي الله بكل خير علي هذا المجهود الكبير الذي تقومي به لخدمة طلاب العلوم الاجتماعية وجميع الاخصائين الاجتماعين
تم تثبيت الموضوع لتعم الفائدة للجميع :)

مصرية
09-05-2005, 05:07 PM
الاخت شيرين جزاكي الله بكل خير علي هذا المجهود الكبير الذي تقومي به لخدمة طلاب العلوم الاجتماعية وجميع الاخصائين الاجتماعين
تم تثبيت الموضوع لتعم الفائدة للجميع :)


المشرف العزيز

شكرا لمرورك وللتثبيت

تقبل تحياتى

pajysoft
11-14-2007, 06:36 PM
ممتاز
ممتاز
ممتاز
جداً جداً جداً
أكبر الكلمات لا توفيك حقك على هذا المجهود الأكثر من رائع
مع خالص تحياتي

miyoum
05-05-2009, 11:03 PM
مشكورة على الافادة.... جزاك الله خيرا....