المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محاضرة: القياس النفسي والاجتماعي


زينب باوزير
10-14-2008, 02:58 PM
القياس النفسي والاجتماعي
Psychological And Social Measurement
اعداد وتقديم
د . عبد الكريم قاسم ابو الخير
PSYCHOLOGIST
مستشفى الملك الأمل بجدة

13/10/1429هـ




معنى القياس
• القياس :-
هو عملية وصف كمي للبيانات .
أي استخدام الارقام في وصفها وتبويبها وتنظيمها حتى يمكن فهمها وتفسيرها .
معنى القياس: -
• علم النفس هو علم ناقل ومبدع نقل الكثير من العلوم ثم ابتدع الكثير .
• ان تقدم أي علم من العلوم يقاس بقدرة هذا العلم على تطويع واستخدام رياضياته
• ورياضيات علم النفس تتمثل في قدرته على القياس والتنبؤ .
• كيف نستخدم المنطق الرياضي في القياس :-
1- محمود أطول من علي .(هذه عبارة وصفية )
2- علي اطول من فايز .
عندما نحول البيانات الوصفية الى كمية نقول :-
• طول محمود = 180 سم .
• بينما طول على = 170سم .
• ولكن طول فايز = 160 سم .
• أي أن محمود يفوق فايز وعلي في الطول
هذه العملية هي عملية قياس وقد اقتضت :-
1- قياس مقدار السمة التي يملكها كل من علي ومحمود وفايز .
2- قياس الفرق بين مقدار السمة التي يملكها كل واحد منهم عن طريق عملية الطرح البسيط .


أدوات القياس النفسي والاجتماعي:-
تصنف ادوات القياس الى نوعين رئيسيين هما :-
1- الاختبار :-
مجموعة من الأسئلة لكل منها اجابة واحدة صحيحة فقط. ( الاختبارات التي تقيس مجموعة من الحقائق ) مثل اختبارات التحصيل الدراسي واختبارات الذكاء .
2- الاستفتاء ( الاستخبار ) :-
هو عبارة مجموعة من الاسئلة تدور حول موضوع أو مواضيع محددة, ليس لها اجابات صحيحــــــة او خاطئة ’ بل للتعرف على رأي الفــرد أو نوعية استجابته في موقف من المواقف التي يمثلها ذلك السؤال .
انواع المقاييس :-
1- مقاييس الذكاء .
2- مقاييس الشخصية .
3- مقاييس العلاقات السسيومترية .
4- مقاييس الاتجاهات .
 مقياس التباعد النفسي الاجتماعي .
 مقاييس التوافق النفسي الاجتماعي .


مقاييس الــــذكــــــاء
INTELLEGENCE
الذكاء :-
هو السمة التي انصبت عليها اهتمامات علماء النفس عندما تناولوا ظاهرة القـــــدرات بين الأفراد الذين يختلفون فيما بينهم اختلافاً كبيراً في ذكائهم ومعارفهم ومهاراتهم .
معانــــــــــــــــي الذكــــــــــــــــــــاء:-
INTELLEGENCE The Mening Of
للذكاء معاني متعددة ومفاهيم متعددة تبعاً لتعدد وظائفه وتباين دعائمه واتساع ميدانه وكثرة مكوناته ومقوماته
المعنى اللغوي :-
المعنى اللغوي للذكاء يردنا إلى أصل الكلمة واستخداماتها في الأزمان الغابرة .
• فهذا جميل ” بثينه ” شاعر المعلقات يقول في ذكاء المسك :-
• بمعنى تمام طيبه ونفاذ رائحته
• عذب كأن ذكي المسك خالطه
والزنجبيل وماء المزن والشهـــد
• استخدمها“ أبو بكر الرازي ” بمعنى حدة القلب .
• وخصها ”أبو الفرج الجوزي ” في كتابه أخبار الأذكياء بمعنى حدة الذهن
أما في مختار الصحاح :-
فورد معنى الذكاء على أنه حدة القلب , وتذكية النار تعني رفعها
وفي المعجم الوسيط :-
ذكت النار ذكواً أي اشتد لهيبها , ويقال ذكت الشمس أي اشتدت حرارتها وذكت الحرب أي اتقدت وذكا فلان أي أسرع فهمه .
هذه المعاني اللغوية للذكاء عند العرب
أما عند الغربيين :-
فالفضل في ابتكار هذه الكلمة : INTELLEGENTIA
يعود إلى الفيلسوف الروماني“ شيشرون “.
شاعت هذه الكلمة في اللغات الأوروبية الحديثة بنفس الصورة ,
فهي باللغة الإنجليزية : INTELLEGENC
بمعنى :-
• الذهن : Intellect :
• والعقل : Mind
• والفهم Understanding :
المعنى الفلسفي :-
بحسب هذا المعنى فان الذكاء يعني شمول جميع النواحي العقلية
وقد وصفه أرسطو :
بأنه نشاط عقلي موجود لدى الفرد وهو المسئول عن تفكيره .
المعنى البيولوجي :-
بهذا المعنى فان الذكاء يعتبر هدية قيمة قدمها علم البيولوجيا إلى علم النفس , ويعود الفضل في ذلك الى
"هربرت سبنسر " الذي تبع خطى "آرسطو ”
واعترف بوجود جانبين للحياة العقلية هما :
الجانب المعرفي ، والجانب الوجداني .
بحسب هذا المعنى فإننا نحتاج إليه في مستشفى الأمل للتعرف على الجانبين المعرفي والوجداني عند المريض المدمن حتى نساعده على التكيف
والتوافق مع الأوضاع الجديدة بالنسبة إليه أي عند انتقاله من حالة التعاطي إلى حالة التعافي
مصطلحات
الوجدان :- Affect
هو عبارة عن مصطلح عام جامع يشمل :-
1- الانفعال .
2- المشاعر .
3- المزاج .
المعنى الفسيولوجي : -
بحسب قول " لاشلي " فان الذكاء يعني النشاط الكتلي للمخ أي
( جميع العمليات العقلية + النشاط العصبي + التكامل الوظيفي للجهاز العصبي )
من اختبارات الذكاء :-
• اختبار المصفوفات المتتابعة لقياس الذكاء لصاحبيه
• " رافن " وبنروز "
اختبار المصفوفات المتتابعة لقياس الذكاء لصاحبيه " رافن " وبنروز " :-
أعد " رافن " عالم النفس الإنجليزي وزميله " بنروز "هذا الاختبار في عام 1938م0 عندما كانت الحرب العالمية الثانية على اشدها هذا الاختبار مخصص لقياس الذكاء لكنه اختبار غير لغوي .
يتألف هذا الاختبار من خمس مجموعات كل مجموعة تضم اثنا عشر مفردة وبالتالي فان عدد المفردات يصبح ستين مفردة .
يقوم هذا الاختبار على إطار نظري يتصف بالوضوح الكامل .
يعتبر هذا الاختبار اختباراً لطاقة الشخص لحظة اجراء الاختبار على فهم الاشكال عديمة المعنى التي تعرض عليه وذلك بقصد ملاحظتها وإدراك العلاقات بينها .
إذا أردنا معرفة الفروق بين هؤلاء المفحوصين فإننا نحتاج إلى مقاييس معينة لقياس قدراتهم الحالية والتنبؤ بأدائهم في المستقبل

EMOTIONAL INTELLIGENCE
مفهوم الذكاء العاطفي
يعد مفهوم الذكاء العاطفي ) أو الوجداني ) مفهومـــــاً جديداً جذب انتباه العديد من الباحثين خلال السنوات العشر ألأخيرة .
وأول من جاء بهذا المفهوم هم :
”سالوفي” ”وماير” في عام1990 م .
أي أن ذكائنا( العاطفي ) هو عبارة عن انفعالاتنا ومشاعرنا ومزاجنا
كيــف تفــهم مشــاعرك وانفعالاتك وتوظفــها لحيــاة أفــضل

القياس الاجتماعي
مقاييس الاتجاهات النفسية الاجتماعية
بناء المقياس النفسي الاجتماعي:-
1- تجميع عدد مناسب من العبارات التي يرى الأخصائي انها ذات علاقة بموضوع الاتجاه .
2- تحديد الابعاد المنوي دراستها في المقياس.
3- يتم اجراء التطبيق التمهيدي على عينة محدودة .
4- يقوم الأخصائي بعد ذلك بإعطاء الدرجات المناسبة لاستجابات افراد العينة .
5- مثلاً اذا كانت الدرجة الكبيرة تعطي اتجاهاً ايجابياَ عليه ان يعطي الدرجة ( 5 ) للموافقة الكاملة والدرجة (1 ) للرفض المطلق .


مقياس التباعد النفسي الاجتماعي:-
Social Distance Scale
وضعه (بوجاردس ) ثم اجريت عليه عدة تعديلات ويمكن توضيحه في النموذج التالي :-
التعليمات :-
بناء على احساسك ومشاعرك وللوهلة الأولى صنف هذه المجموعات بناء على اتجاهاتك النفسية والاجتماعية تجاههم
مقياس التباعد النفسي الاجتماعي
الجنسية يطرد من بلدي زيارة بلدي المواطنة في بلدي زميل عمل مجاورة صداقة
كنديون 6 5 4 3 2 1
صينيون 6 5 4 3 2 1
انجليز 6 5 4 3 2 1
عرب 6 5 4 3 2 1
هنود 6 5 4 3 2 1
فرنسيون 6 5 4 3 2 1
Social Distance Scale ( Bogardes )


قياس الاتجاهات عند الاخصائيين الاجتماعيين :-
العبــــــــــــــــارة لا اوافق ابداً لا اوافق غير متأكد اوافق اوافق بشدة
من الصعب التعامل مع مشكلات المرضى الاجتماعية 1 2 3 4 5
رعاية المرضى النفسيين الى ابنائهم أمر شاق 1 2 3 4 5
تعليم المرضى النفسيين حل مشكلاتهم الاجتماعية عملية ممتعة . 1 2 3 4 5

المقاييس السسيومترية
Tests Sociometric
الاختبارات السسيومترية : - Tests Sociometric
كلمة ”سوسيو متري ” Sociometric
تتألف من مقطعين هما :-
الأول : - Socio وتعني اجتماعي .
الثاني :- Metric وتعني قياس .
أي أن الكلمة تعني قياس العلاقات الاجتماعية أو القياس الاجتماعي .
المقاييس السسيومترية :-
• الاختبار السسيومتري يوضح البناء الداخلي للجماعة , كما يوضح المكانة الاجتماعية والعزلة الاجتماعية والرفض الاجتماعي .
• اهتم بعلاقات الجذب والتنافر بين الأفراد.
• ينسب "القياس الاجتماعي" إلى المؤلف مورينو (1892-1974) J.L MORENO طبيب الأمراض العقلية وعالم اجتماع ذو أصل نمساوي، أمريكي الجنسية بحيث استقر بالولايات الأمريكية منذ 1925.
اشتهر هذا العالم بتكريسه مجهودا معتبرا لعلاج "المهم شين" من نساء وأطفال ولاجئين وتقديمه لهم الإعانة الاجتماعية والمادية التي هم بحاجة إليها .
• أحسن دليل لدك الجهد تجسد في عنوان كتابه الذي نشره في سنة 1934 تحت عنوان :- who shall survive ? والذي ترجم بـ"دعائم القياس الاجتماعي"
كما نشر بعده كتابا أخر يعد مكملا لمؤلفه الأول بعنوان "العلاج النفسي الجماعي"

• كان ( مورينو ) اول من اشار الى هذا النوع من المقاييس .
• اهتم (مورينو ) بقياس العلاقات الاجتماعية في الجماعة من دون أن يرد تفسير هذا النوع من القياس الى عوامل سيكولوجية .
• بدأ هذه العملية الطبيب ألايطالي ( مورينو ) الذي هاجر الى الولايات المتحدة ولفت الانظار هناك الى:- علاقات البعد : Tele Relation
• كما لفت الانظار الى ميل أفراد المجموعة الى جذب وصد بعضهم البعض .
• طبقت هذه الطريقة مع طلبة الروضة .
• وطبقت مع جماعات الطلبة الطيارين والطيارين فيما بعد .
الغاية الرئيسية للقياس الاجتماعي هو توفير الانسجام بين افراد بعد تحديده لمفهوم العلاقات الاجتماعية بصفة إجرائية يتصور مورينو الوصول إلى العلاج النفسي الاجتماعي للمجموعات والأفراد من خلال مرحلتين:-
1- إيجاد أداة تسمح بإجراء القياس الاجتماعي بغية تشخيص حالة المجموعة .
2- الانتقال بعد ذلك إلى علاجها إن كانت في حاجة لذلك.
الأداة التي أوجدها مورينو تعرف بــ ركائز القياس الاجتماعي.
ما هي المفاهيم الرئيسية للقياس الاجتماعي ؟
2- مفهوم النواة الاجتماعية :
يعرف ” مورينو ” النواة الاجتماعية بأنها أصغر وحدة لقياس العلاقات الاجتماعية.
فهي تمثل العلاقات الاجتماعية التي ينسجها كل فرد مع الآخرين
كما يحدد المؤلف لكل علاقة اتجاهين:
1- الإحساس بالجذب تجاه البعض الآخر .
2- الإحساس بالنفور اتجاه البعض الآخر .
توجه هذه المشاعر سلوك الإنسان نحو اختيار فرد أو بعض الأفراد وإقامة علاقات معهم , أو رفضه إقامة علاقات معهم .

• Selection Of Compatible Flying Partners
كان اختيار الطيارين يتم بصورة عشوائية
من دون النظر الى العلاقات الانسانية وأحياناً بحسب الحروف الابجدية.
كان يتم تقسيم الطلبة الى أزواج للطيران مع بعضهم البعض حسب ترتيبهم في كشف التسجيل من دون أن يسألهم المدربون عما اذا كانوا يريدون الطيران مع الأقران المفروضين عليهم أم لا
اختيار الطيارين لشركائهم المنسجمين معهم :
الباحث :- الدكتور . زيلني : L. Zeleny .
المكان :- كلية تدريب وتعليم الطيارين .
البلد :- الولايات المتحدة الأمريكية .
المستوى :- الرابع .
اداة القياس :- نموذج الاختبار .
الاجابة :- ( نعم ) ( لا )
نماذج من أسئلة الاختبار السسيومتري :-
التعليمات
1- اذا رغبت في الطيران مع طالب معين ضع دائرة حول كلمة نعم بعد اسمه مباشرة .
2- واذا لم ترغب الطيران مع زميل آخر , ضع دائرة حول كلمة لا وبعد اسمه مباشرة .
3- اذا كنت تجهل حقيقة شعورك في الطيران او عدم الطيران مع طالب آخر
ضع دائرة حول العلامة بعد اسمه .

من المقاييس السسيومترية التي طبقت على الطيارين :-
1- درجة الانسجام الاجتماعي :-
SOCIAL COMPATIBILITY
2- مقياس العطاء الاجتماعي :-
SOCIAL EXPPANSIVENESS
3- مقياس الأخذ الاجتماعي :-
SOCIAL STATUS
درجة الأخذ الاجتماعي : Social Status :-
هي عبارة عن مجموعة الاختيارات الايجابية والسلبية التي يأخذها الطالب من زملائه
مقسوماً على عدد افراد المجموعة ناقص واحد
مثال :- لنأخذ الطالب رقم 13
الذي اختاره كل من رقم 8 ,10, 12
اختياراً ايجابياً بينما رقم 9 اختاره على انه ليس من الخمسة الأوائل فيما رقم /11 لم يبالي بالطيران معه .


مثال رقم :– 2
الطالب رقم ( 33) نبذه جميع أقرانه ما عدا واحداً منهم اختاره اختياراً ايجابياً على أساس انه من ا لخمسة لأوائل في الطيران .
الطلبة الذين حصلوا على درجات منخفضة للأخذ الاجتماعي تميزوا بما يلي :-
1- شخصياتهم منفرة وغير قيادية .0
2- مقدرتهم على الطيران منخفضة .


درجة الأخذ الاجتماعي :-
الرسم التالي يوضح التالي :-
1- احسن الطلبة حصل الاختيار وهو في الدائرة الأولى.
3- الطلبة الذين جاءوا بعده من حيث الترتيب في الدرجة .

Target Soicogram
UNDER CHOSED

• I = الأفراد النجوم ( المفضلون بشدة ) ..
• II = الأفراد الموجودين فوق المعدل .
• III = لأفراد الموجودين تحت المعدل ولكنهم ليسو معزولين .
• IV = الأفراد المعزولين .


جدول- دافدال - الذي يبين الشعبية والريادة من خلال القياس الاجتماعي:
أ ب ج د هـ و التوسع
أ 1 1 1 3من 5
ب 1 1 1 1 1 5 من 5
ج 0 0 0 0 0 صفر
د 1 1 3 من 5
هـ 1 1 2 من 5
و 1 1 من 5

• نستطيع التعبير عن الرسم بالقول بأن الطلبة الذين حصلوا على درجات عالية في الأخذ الاجتماعي تميزوا بميزتين هما :-
1- مقدرة خارقة على الطيران .
2- شخصية قيادية تتميز بالزعامة .
وعلى العكس من ذلك كان الطلبة الذين حصلوا على درجات منخفضة للأخذ الاجتماعي فكانوا :-
1- أصحاب مقدرة منخفضة على الطيران .
2- شخصياتهم منفرة ولا تتميز بالزعامة وغير جذابة .


• نستطيع التعبير عن الرسم بالقول بأن الطلبة الذين حصلوا على درجات عالية في الأخذ الاجتماعي تميزوا بميزتين هما :-
1- مقدرة خارقة على الطيران .
2- شخصية قيادية تتميز بالزعامة .
• وعلى العكس من ذلك كان الطلبة الذين حصلوا على درجات منخفضة للأخذ الاجتماعي فكانوا :-
1- أصحاب مقدرة منخفضة على الطيران .
2- شخصياتهم منفرة ولا تتميز بالزعامة وغير جذابة .


من دواعي القياس الاجتماعي
الضغط النفسي : (STRESS)
هو علاقة خاصة تحدث بين الشخص والبيئة التي يعيش فيها فيقدرها الشخص على اساس انها مرهقة له , او تفوق امكاناته وتهدد سلامته .. ( Lazarus , 1984 )
• الضغط بحد ذاته ( PRESSURE)، يشمل أبعاداً فيزيائية.
وهو بهذا يختلف عن الضغط النفس Stress) )
• المُعصبات : Stressor Any factor that causes stress is called a stressor. There are two kinds of stressors:
Enviromental Stressors
1- المعصبات البيئية (الخارجية التي تؤثر على الفرد)
Systemic Stressors
2- المعصبات الداخلية (التي تحدث داخل الفرد)
مثيرات الضغوط النفسية :-
الضغوط النفسية في الحياة ة اليومية .
ج – ما هو الضغط النفسي ؟ .
د – الضغط النفسي والقلق .


كيف يحدث الضغط النفسي

الأفكار غير العقلانية (التلقائية)
نحن نهزم أنفسنا بردود أفعالنا الداخلية فالحادثة الخارجية اذا تم التعامل معها بعقلانية فإنها لن تسبب سوى قدر قليل من القلق.

Psychosocial Adaptation Scale
(PS A S)
الدكتور/ عبد الكريم قاسم أبو الخير
مستشفى الأمل بجدة
الاسم : - ....... تاريخ الميلاد : / / / المستوى التعليمي:-.............................. المهنة :-............................
هل الوالدين على قيد الحياة:- نعم / لا / عدد الاخوة :- ........ الترتيب الميلادي:- ....
الحالة الاجتماعية :- .....عدد الأبناء :- .. عدد الزوجات:-........
================================
• عزيزي / القارئ المحترم 0
• أمامك مجموعة من العبارات التي يستخدمها الناس عادة لتوضيح ما يشعرون به في حياتهم اليومية المعتادة , كما وأنها تصف تصرفاتهم في العديد من المواقف التفاعلية 0
• إقراء كل عبارة قراءة دقيقة ثم ضع إشارة ( / ) في المكان الذي ستقرر الإجابة فيه 0
• سترى أن الإجابة تتراوح ما بين ( نعم و لا )
• تأكد من أنك قد وضعت إجابة واحدة لكل عبارة تقرؤها
• أشكرك جداً على حسن تعاونك
طريقة حساب الدرجات:-
1- كل اجابة بنعم تأخذ خمس درجات .
2- كل اجابة ب ( لا ) تأخذ الدرجة صفر .
===============================
من صفر – 20 يشعر الفرد بتوتر نفسي خفيف .
من 20 – 40 يشعر الفرد بتوتر نفسي متوسط .
من 40 – 60 يشعر الفرد بتوتر نفسي فوق المتوسط
من 60 – 80 يشعر الفرد بتوتر نفسي عالي جداً .
من 80 – فما فوق يشعر الفرد بحالة من التوتر النفسي قد تدخله في عالم الامراض المرتبطة بالضغط النفسي .
مقياس استعادة التوافق النفسي الاجتماعي
• البيانات الأولية .
• العبارات .
يبين هذا المقياس درجة التحسن التي شعر فيها الفرد بالتحسن بعد جلسات الأخصائي الاجتماعي العلاجية
طريقة حساب الدرجات:-
1- مجموع الدرجات ( 20 x 5 = 100 )
2- تحسب الدرجات السلبية .
تعطى نفس الدرجة للإجابة نعم والإجابة لا .
يضرب ناتج = لا X5= .
يضرب ناتج = نعم X 5 =
كلما ارتفعت قيمة الدرجات الايجابية دل ذلك على وجود تحسن في حياة الفرد الاجتماعية والنفسية

ثانياً :- قراءات في أساليب المعاملة الوالدية
أ- الأساليب الايجابية .
ب- الأساليب السالبة والمتذبذبة .
س:- هل ترى أن العقاب القاسي من الممكن أن يعدل السلوك؟؟.
س:-هل تعتقد أن ممارسة الأساليب السالبة من الممــــكن أن تقود الى الاضطراب السلوكي عند الابن؟
الأساليب الايجابية :-
1- التقبل :-
أ- يبدو أنه يلتفت الى محاسني أكثر مما يلتفت الى أخطائي.
ب- يطمئنني عندما أكون خائفاً .
ج – يجعلني أشعر معه بالراحة بعد أن أكلمه عن همومي .
2-الاندماج الايجابي :-
أ- يخبرني بأنني حسن المظهر.
ب- يسعده أن يراني عند عودتي من المدرسة الى البيت .
ج- يستمع دائماً لأفكاري وآرائي .
أساليب المعاملة الوالدية السالبة :-
الرفض :-
هو ادراك الابن على أنه غير مقبول من قبل المربي وأن المربي يكن له البغضاء والكراهية .مثل .
أ‌- يقول عني أنني مشكلة كبيرة .
ب‌- يعاملني كما لو كنت شخصاً غريباً عنه .
ت‌- يتمنى أحياناً لو لم يكن له أولاد .

نبوءة تحقق ذاتها :-
كأن يقول المربي للمتربي
1- انت لا تصلح لأي شيء
2- اذن انت فاشل
ثم يتعامل المربي مع المتربي على اساس انه شخص فاشل
فيصبح المتربي فاشلاً
ثم بعد ذلك يقول المربي
ألم أقل لكم انه شخص فاشل ولا يصلح لشيء؟

تكن كقمة الجبل ترى الناس
صغاراً ويراها الناس صغيرة
ان من أعظم قواعد التحدي أن
تضحك والدموع تنهمر من عينيك

• من أحب الله رأى كل شيء جميلاً

[/CENTER]

الأخصائيه ايمي
10-16-2008, 05:17 PM
تسلمووووووووووووو حبيبتي

عالتقرير الرااااااااااائع

كان نفسي احضر هادي الدوره

بس للاسف ماعرفت فيها غير يوم الثلاثاء ياريت قبل الدوره بسبوع او اتنين تحطوا الاعلان

والمرررررررررررره الالفين اقوووووول مشكووووووره حبيبتي على تنزيلك للدوره هنا عالمنتدى


يبغااااالك هديه

اختاري وانا حاضره

هههههههههههههههههههههههههه

<<<<<<<< خافت لاتخسر عشان كدا ضحكت


تسلموووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووو

الأخصائيه ايمي
10-16-2008, 05:20 PM
ولا يهمك ليكي اللي تبغي


ولا تزعلي


اللي نفسك فيه -طبعا ماتزيد عن الحد اللازم ترانا ولايه-



انا حاضره ياقلبووووووووو

سي يو

زينب باوزير
10-16-2008, 06:53 PM
أختي الحبيبة إيمي

اولا : سعيده جدا لمرورك الغالي

ثانيا: الدورة أعلن عنها في المنتدى من يوم السبت
راجعي هذا الرابط
http://www.swmsa.com/forum/showthread.php?t=10929


ثالثاً : هديتي حضورك الدورات والتشرف بمعرفتك


رابعاً :تم تعميمها على جميع المستشفيات العامة والخاصة بجدة

خامسا : الله لايجيب الزعل كلامك لايوجد به مايزعل فقط اني اعتذر لاني لم اشاهد تعليقك الاول لذك لم ارد


دمت بالف خيرا

الأخصائيه ايمي
10-18-2008, 06:42 AM
تسلمووووووووو حبيبتي


بس الاعلان كان قبلها بيومين مامداني اشوفه

عالعموم ان شاء الله باقي الدورات ماتضيع عليا بإذن الله


وتسلموووووووووووووووووووووووووووووووووووو


بس ابغى اعرف ممكن بنفس اليوم اسجل في المركز والا قبل الدوره؟؟؟

زينب باوزير
10-18-2008, 05:00 PM
تسلمووووووووو حبيبتي


بس الاعلان كان قبلها بيومين مامداني اشوفه

عالعموم ان شاء الله باقي الدورات ماتضيع عليا بإذن الله


وتسلموووووووووووووووووووووووووووووووووووو


بس ابغى اعرف ممكن بنفس اليوم اسجل في المركز والا قبل الدوره؟؟؟


الله يسلمك إختي

معك حق الاعلان كان متأخر في المنتدى لظروف إجازة رمضان والعيد


لكن عزيزتي العاملين بمستشفيات جده ليس لهم عذر فالدورة كان المقرر إقامتها في شهر 7 ولكن تم تأجيلها لشهر 10 وذلك بسبب أن الموعد القديم سأيكون أثناء إجازة المدارس ومن أجل إستفادة عدد أكبر تم إرسال فاكس عاجل مرة أخرى في شهر 6 لجميع المستشفيات بإ لتأجيل وكذلك بالموعد الجديد لها .
وبعد العودة من إجازة رمضان والعيدتم إرسال فاكس عاجل مرة أخرى للتذكير بالموعد الجديد .



وبهذه المناسبة سأتعقد دورة في 28 / 10 بعنوان جماعات الدعم الذاتي وآثارها عممت بتاريخ 18 / 8 1429 هـ .

أتمنى أن تتيح الفرصه لك لحضورها عزيزتي

وبخصوص التسجيل نعم يمكنك أن تقومي بالتسجيل في يوم إنعقاد الدوره لكن الشهادة تسلم بعدها

بكم يوم وتسلم في نفس يوم المحاضرة عند القيام بإلتسجيل قبل الدوره بإسبوع تقريبا .


وشاكره لك إهتمامك ومرور

وفقك الله

مسفر
10-18-2008, 09:28 PM
معلومات قيمة ومفيدة

زينب باوزير
10-19-2008, 12:31 AM
شكرا أستاذ مسفر لمرورك الكريم