المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خبرات واأدوار الاخصائي الاجتماعي مع حالات الايذاء والعنف


طلال الناصر
05-13-2008, 05:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليكم بعض الخبرات التي واجهناها في الميدان " المجال الطبي " نرجو وضعها كاطار مرجعي حتى يتم تفادي اخطاء في التدخل المهني .....
-عدم ذكر تفاصيل عن المريض أو ذويه أو المتسبب الا من خلال التحقيق الرسمي .. وفي كل الحالات يجب أن يتم الحفاظ على خصوصية المريض وسرية معلوماته.ففي حالات العنف الملاحظ هو التعمق في التفصيل وذكر تفاصيل عن المريض وتفاصيل رقم غرفته في البريد الالكتروني او في الخطابات العادية .

2- التبليغ لحالة الإيذاء من الأخصائي الاجتماعي إلى أي جهة أمنية أو اجتماعية أو حماية يكون بعد كتابة الطبيب في الملف الطبي بان الحالة تعرضت للإيذاء بأنواعه أو حالة الاشتباه عالية في جناح التنويم أو في الطوارئ .
3- السرية:
3-1- كتابة رموز لاسم الحالة مع عدم توضيح المكان بشكل دقيق تتخذ العموميات بدون ذكر التفاصيل وخاصة في التقارير .
3-2- ترسل التقارير في ظرف خاص ويفتح بشكل رسمي من قبل أعضاء الفريق أو مدير الإدارة أو رئيس القسم.
3-3 –لا يتم إعطاء معلومات لأي جهة كانت سواء كانت جهة صحفية أو اتصال بالجوال أو عن الحالة المتعرض للعنف او اشتباه الإيذاء أو وقع عليه الإيذاء ويشمل ذلك الأقارب أو إلا بعد إجراءات رسمية مثل إجراءات التحقيق .

4 – دور الأخصائي الاجتماعي :
4-1 - دور منسق الفريق أو اللجنة: ويعني القيام بمهام التنسيق مع جميع الأعضاء، الاتصال بجميع أعضاء الفريق، وطلب حضورهم الاجتماع، وإعداد محضر الاجتماع، وإرسال المحضر لجميع الأعضاء، مع إحضار جميع النماذج التي يتم استخدامها.
4-2- دور الباحث الاجتماعي : ويعني قيام الأخصائي الاجتماعي بمهام جمع المعلومات التي تخص المتعرض للإيذاء في الجانب الاجتماعي وجميع مناطق البحث الاجتماعي من مصادر دراسة الحالة ( الطبيب ، المريض نفسه او أسرته او أصدقاء الحي او بيئة العمل او المدرسة او الجامعة ، المستشفى ، الوثائق والمكاتبات ، الخطابات ، الملف الطبي ).
4-3- دور موفر المعلومات: ويعني قيام الأخصائي الاجتماعي بالمهام التالية عرض دراسة الحالة ورفع تقرير بذلك ويكون بشكل سري لأعضاء الفريق بعد زيارة وتقييم المتعرض للإيذاء.
4-4 – دور القائم بالرعاية : ويعني قيام الأخصائي الاجتماعي بالاتصال بأسرة المريض والاستماع لطلباتهم مع إرشادهم للخدمات التي يجب أن يتم توفيرها كذلك التنسيق لعقد اجتماع او مؤتمر حالة او طلب خدمة للمريض او لأسرته وتزويدهم بها من قبل الجهات التالية : أخصائي نفسي أخصائي علاج ترفيهي ولعب ، أخصائي تثقيف صحي أو أخصائي توعية دينية للقيام بالتخفيف من حدة المشكلة وصيانة الموقف والتخفيف من نتائجه وآثاره واستقبال ولي أمر المريض أو أسرته والتنسيق الداخلي أو توفير مرافق في حالات إيذاء الأطفال الذي يكون الإيذاء من محيط الأسرة .
4-5- دور الوسيط والعلاقات العامة : ويعني قيام الاخصائي الاجتماعي ببناء العلاقة مع أهل المتعرض للعنف وبين اللجان الأخرى الداخلية والخارجية من اجل تحسين التواصل مع الفريق الطبي والجهات ذات العلاقة مثل هيئة التحقيق والادعاء العام أو لجان الإدارة العامة للحماية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية وتحقيق أهداف الحماية من الإيذاء والعنف .
4-6- دور الاخصائي الاجتماعي العلاجي : ويعني قيام الاخصائي الاجتماعي بالاشتراك مع الفريق الطبي بالقيام بالاجراءات التي تحقق علاج آثار التعرض للعنف او الإيذاء وذلك وفق معايير وأسس التدخل المهني الإكلينيكي .
5- لتقدير خصوصية المريض والتخطيط للسرية لا يجب ان يتم الدخول أو مقابلة المريض اويرافق الاخصائي الاجتماعي متدرب أو متطوع .
6- يتم تحديث البيانات والتواصل مع المريض وحالته الصحية بشكل دوري والقيام بالأدوار الواجب القيام بها بشكل يومي بغرض صيانة التدخل المهني .
7- يجب أن يلتزم الأخصائي الاجتماعي بعدم توجيه الاتهام او الحكم على أطراف القضية في حالات الإيذاء أو الاشتباه بالعنف الاسري وغيره وخاصتاً بعد المقابلات الأولية والانطباع الأولي لأسباب الحادث أو الموقف الإشكالي .
8- لا يقوم الاخصائي الاجتماعي بإعطاء معلومات عن الإجراءات الأمنية خارج إطار اللجان الذي يعمل بها أو فرق الحماية مثل السماح بالخروج للمرافق أو غيره أو التوسط في ذلك لدى الأمن خاصتاً إن مثل هذه الحالات تحتاج إلى موضوعية أكثر وإزاحة العوامل العاطفية لتقدير التدخل المهني .

======================
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

mad about you
05-14-2008, 01:42 AM
جهودة مميزة ....نشكر لك نقلك هذه الخبرات الينا .....

دمت بخير

المشتاق2
05-23-2008, 01:53 AM
مشكور على هذه الخبرات ويا ليت يخصص منتدى للعنف والإيذاء

عبدالله الحجاجي
05-23-2008, 02:23 AM
المشتاف

يوجد منتدى مخصص لحوار الاخصائيين الاجتماعيين في مجال العنف الأسري

راجع الرابط التالي

http://www.swmsa.com/forum/forumdisplay.php?f=29

طلال الناصر
05-23-2008, 09:45 PM
ايها الاخوة ....تنويه .....

الخبرات او الادوار التي ذكرتها هي خاصة بالتعامل مع حالات العنف والايذاء في المجال الطبي بانواعه وخاصتا النوع الثالث من الرعاية الصحية وشكرا

عبدالله الحجاجي
05-23-2008, 10:19 PM
أخي طلال

-3- دور موفر المعلومات: ويعني قيام الأخصائي الاجتماعي بالمهام التالية عرض دراسة الحالة ورفع تقرير بذلك ويكون بشكل سري لأعضاء الفريق بعد زيارة وتقييم المتعرض للإيذاء.

هل من المعقول عرض تقرير عن الحالة لكامل الفريق العلاجي ، أعتقد بأن لكل شخص دور في عملية العلاج ، وإطلاع بعض أعضاء اللجنة على تقرير الحالة قد يكون فيه خرقاً لسرية المعلومات ، وأعتقد بأنه يجب أن يقتصر عرض المعلومات على الطبيب أو الأخصائي النفسي الذين قد تكون لهم علاقة أقوى من الفريق المعالج الآخر .



أخي طلال

أعتقد بأن الأخصائيين الاجتماعيين في حاجة ماسة للتخصص في مجال العنف الأسري

سبق وأن طرح الأستاذ عبدالمجيد نيازي بأحد المنتديات موضوعاً عن دور الأخصائي الاجتماعي بقسم الطوارئ ، وطالبت فيه بضرورة تخصص الأخصائيين الاجتماعيين في بعض المجالات ، وها نحن نعود مرة أخرى للمطالبة بوجود أخصائي اجتماعي متخصص في العنف والإيذاء الجسدي لديه مقومات وامكانيات تساهم في اكتشاف الحالات و التعامل معها بشكل محترف ، فهل تؤيدون تخصص الأخصائي الاجتماعي في التعامل مع بعض الحالات خصوصاً في المجال الطبي ؟

تحياتي وتقديري لك

طلال الناصر
05-24-2008, 08:52 PM
اهلا اخي عبدالله ....

حسب الخبرات التي ذكرتها القصد هنا ان في المستشفى برنامج تم تكوينه مثلا نحن في مدينة الملك فهد الطبية تم تكوين فريق حماية وسمي برنامج اعضائه معروفين وتم اختيارهم على معايير واسس والادوار والخبرات التي ذكرتها وفق ما مارسنا في التعامل مع 23 حالة ايذاء وعنف خلال عامي 1428هـ وعام 1429هـ الى هذا اليوم ...هذا للتوضيح ....

من ناحية الممارسة مع الحالات يجب ان تكون بشكل متخصص نعم اتفق معك ولكن هذا التخصص لا يفرد له في الجامعات مسار الا بعد اكتمال اركان له والان برنامج الامان الاسري يعقد دورات ومهارات متخصصة وهنا نكون مثلنا مثل الدول المتقدمة التي سبقتنا فالمتخرج بكالوريوس يكون مؤهل عند تخرجه وليس مثل جامعاتنا واقسامنا يصطدم المتخرج بالواقع ويكتشف انه غير مؤهل مع التعامل في الميدان ......فاعتقد ان تحديث وسائل التعليم والمقررات في الجامعة لتخصصات الدراسات الاجتماعية بما يتواكب مع معطيات الميدان هو الافضل وعندها يتخرج اخصائي اجتماعي بحق وحقيقي يمارس جميع التعاملات بجودة عالية وكفاءة اعلى ...

واحب ان انوه ان حالات الايذاء في الميدان الان تعاني من اثارة المشكلة واكتشافها وتقف الى هذا الحد فقط وانا اتحدى ان نجد اخصائيين يقدمون تدخل علاجي مهني اللي قاعد يصير تدخل مهني سطحي استكشافي .....وطبطبة من غير تدخل فعال للدور المهني والزمن يثبت ذلك بل حينما نكون صريحين اكثر ونعترف بتدني مستوانا عندها سوف نتطور ونصبح اخصائيين اجتماعيين طبيين يعترف بنا في هيئة التخصصات الصحية وغيرها من المستشفيات .....
شكرا اخي عبدالله لاثارة الموضوع .....

عبدالله الحجاجي
05-24-2008, 09:02 PM
واحب ان انوه ان حالات الايذاء في الميدان الان تعاني من اثارة المشكلة واكتشافها وتقف الى هذا الحد فقط وانا اتحدى ان نجد اخصائيين يقدمون تدخل علاجي مهني اللي قاعد يصير تدخل مهني سطحي استكشافي .....وطبطبة من غير تدخل فعال للدور المهني والزمن يثبت ذلك بل حينما نكون صريحين اكثر ونعترف بتدني مستوانا

للأسف

أتفق معك تماماً

كثير من الحالات التي عملنا معها تنتهي بحدود خروجها من المستشفى بعد ذلك لا نعلم عنها شيئاً إلا إن راجعت بالعيادة النفسية ، وحصل لها مضاعفات اجتماعية .

اصبح الكل يتدخل بعمل الآخر ، إصلاح ذات البين ، الشؤون الاجتماعية ، وزارة الداخلية .... بينما مكتشف ومعالج الحالة أُخرج قصراً من تواصله مع الحالة ، إلا إن كان تواصلاً شخصياً غير مهني .

كما اتفق معك

بخصوص التدخل العلاجي المهني وسطحيته ، وهذا مادعاني لطرح التخصص وترشيح أخصائيين أكفاء لديهم الاستعداد والمهارة للارتقاء بمهنتهم ولإثبات جدوى هذه المهنة وأحقيتها بالتعامل مع المشكلات الاجتماعية .

نتمنى أن نبحث عن الخلل الذي يؤدي لهذه النظرة السلبية ونقتلعه من جذوره .

تحياتي وتقديري لك

طلال الناصر
05-24-2008, 09:06 PM
اخي عبدالله
تبغى رايي الشخصي ....
قضية حالات الايذاء والعنف ليست ملك او تقتصر على الاخصائيين الاجتماعيين هي قضية مجتمعية يجب ان تعالج بشمولية ويجب ان يعرفوا المسؤولين ان الاخصائيين الاجتماعيين من الذين يجب ان يتعاملوا مع هذه الحالات ويتم اعتمادهم وشكرا

almushref
05-25-2008, 04:35 PM
الاخ طلال اشكرك علي عرض هذا الموضوع عن الايذا واحب اضيف ان هناك تنظيم تم توزيعه من قبل الادارة العامة لصحة النفسية والاجتماعية بالوزارة وسوف اعرضه ليستفيد منه الجميع وايضا سوف يكون يوم الثلاثاء القادم في مركز الدراسات والابحاث في سكن مستشفي الملك فهد لقاء لجميع لجن وفرق الحماية بصحة جدة للمستشفيات الخاصة والعامة وايضا مع مدير الشئون الاجتماعية والجهات الامنية وحقوق الانسان وذلك برعاية مدير الشئون الصحية بجدة الدكتور سامي باداوواد ورئيس فرق الحماية بصحة جدة الدكتور نواف الحارثي

بخصوص تخصيص اخصائي اجتماعي للعمل مع الايذاء يوجد في المستشفيات ذلك وتتفاوت قدراتهم من مقبول الي جيد جدا وممتاز وذلك حسب قدراتهم

almushref
05-25-2008, 04:36 PM
تنظيم التعامل مع حالات العنف والإيذاء بالمنشآت الصحية

أولاً : الأهداف العامة لهذا التنظيم :


1. التعامل المهني مع هذه الحالات بما يضمن سلامة الإجراءات وحماية المنشأة الصحية والعاملين فيها.
2. رصد ومتابعة حالات العنف ، والإيذاء ، والإهمال التي تتعامل معها المنشآت الصحية.
3. فتح قنوات الإتصال مع الجهات الأخرى ذات العلاقة لتوفير سبل الحماية والرعاية اللازمة.
4. المساعدة في تقديم ما يلزم من رعاية صحية إجتماعية نفسية ...إلخ. توفير الغطاء النظامي لتعامل المنشآت الصحية مع هذه الحالات.
5. 6. تفعيل التنظيمات الخاصة بهذه الحالات والصادرة من الجهات ذات العلاقة وضمان قيام المنشآت الصحية والعاملين فيها بما عليهم من التزامات.
6.
7. 7. المساعدة في وضع برامج توعوية بطرق الوقاية من العنف لفئات المجتمع المختلفة.
8. 8. توفير قاعدة معلومات يمكن الإستفادة منها في إعداد الدراسات والأبحاث المتعلقة بالعنف وطرق الوقاية منه.

ثانياً : التعريفات التي يشملها التنظيم :

العنف : هو إستخدام أي شكل من أشكال القوة والإجبار بما يعرض سلامة الآخرين الجسدية أو النفسية للخطر سواء كان ذلك السلوك فعلاً أو كلاماً.

العنف الأسري : هو شكل من أشكال الإستخدام الغير الشرعي للقوه يصدر عن واحد أو أكثر من أفراد الأسرة ضد آخر أو آخرين فيها يقصد القهر أو الإخضاع وبصورة لا تتفق مع حريتهم وإرادتهم الشخصية ، ولا تقرها أعراف وعادات المجتمع وبما يعرض سلامتهم الصحية أو النفسية للخطر.


الإهمال : هو التقصير أو عدم توفير الحاجات الأساسية ، والتي تشمل الحاجات الجسدية ، والصحية ، والنفسية ، والتربوية ، والثقافية ، وفقدان الشعور بالأمان.

سوء معاملة الأطفال : هو إيقاع الأذى أو التعريض للخطر أو الإصابة للأطفال بواسطة الوالدين أو مقدمي الرعاية أو الأقرباء أو الغرباء مما يؤدي إلى أضرار جسدية أو نفسية أو حدوث عجز مؤقت أو مستديم أو حدوث وفاة.

سوء معاملة النساء والفتيات : إيقاع الأذى أو الخطر الجسدي أو النفسي بما في ذلك الإهمال ، التهديد وحرمان الأم من أطفالها وما يماثل ذلك من صور سوء المعاملة.
الإساءة الجسدية : هو الإعتداء أو الإصابة الجسدية بأي شكل وتشمل الضرب ، الحرق ، العض ، الخنق .... إلخ.

الإساءة الجنسية : هو التعريض لأي نشاط أو سلوك جنسي غير شرعي ويشمل الإغتصاب التحرش الجنسي في الشارع أو المنزل أو المدرسة .... إلخ.

الإساءة الصحية : عدم توفير أو رفض أو إعاقة تقديم الرعاية الصحية اللازمة بما يشكل تهديد الحياة وتعريضها للخطر أو تأخير الشفاء أو التأثير على نوعية الحياة.
لجنة الحماية من العنف والإيذاء : هي لجنة داخلية يتم تشكيلها في كل منشأة صحية للتعامل مع حالات العنف والإيذاء حسب الآلية الواردة في هذا التنظيم.

فريق الحماية من العنف والإيذاء : هو فريق من المختصين والذي يتم تشكيلة بقرار من مدير عام الشئون الصحية في كل منطقة صحية ويتولى مهام تطبيق ما جاء في هذا التنظيم وجميع ما يتعلق بالتزام المنشآت الصحية تجاه موضوع العنف والإيذاء.
ثالثاُ: الفئات الأكثر عرضة للعنف والإيذاء التي يغطيها التنظيم :
1. الأطفال " كل من هم دون سن الثامنة عشرة من العمر حسب منظمة الصحة العالمية"
2. النساء والفتيات.
3. كبار السن والعجزة.
4. ذوي العاهات وحالات التخلف العقلي.
5. خدم المنازل وذوي المهن الدنيا والدخول المنخفضة.
6. الأقليات ، المساجين ، قاطني الملاجئ ودور الإيواء ، المشردين.
رابعاً : إلزامية التبليغ :
تلتزم جميع المنشآت الصحية والعاملين فيها التابعة لوزارة الصحة وفي القطاع الخاص بالإبلاغ عن جميع حالات العنف والإيذاء الوارد وصفها في هذا التنظيم وحسب الآلية الواردة فيه.
خامساً : الوقاية من العنف والإيذاء :
تتولى الوكالة المساعدة للطب الوقائي (الإدارة العامة للأمراض غير المعدية) برامج التوعية الوقائية المجتمعة بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة.
سادساً : فريق الحماية من العنف والإيذاء :
يتم في كل مديرية للشئون الصحية في جميع المناطق والمحافظات إنشاء فريق للحماية من العنف والإيذاء.

أ. مهام الفريق :
• تقييم الحالات التي يعتقد الفريق إنها بحاجة لمزيد من الفحص والتقييم.
• مساعدة اللجان الداخلية في المنشآت الصحية المختلفة على إتخاذ الخطوات السليمة للتعامل مع الحالات.
• تلقي التقارير الواردة عن جميع حالات العنف والإيذاء التي تم التعامل معها داخل المنطقة.
• التأكد من سلامة الإجراءات وإتخاذ جميع الإحتياطات حسب الأنظمة واللوائح في جميع الحالات المبلغ عنها.
• المشاركة في مهام لجنة الحماية الإجتماعية وتمثيل المديرية في اللجان والهيئات ذات العلاقة بموضوع الحماية من العنف.
• العمل على نشر الوعي وإقامة الورش التدريبية داخل المنطقة فيها يتعلق بموضوع الحماية من العنف والإيذاء.
• إعداد التقارير السنوية والإحتفاظ بالمعلومات حسب النماذج المعتمدة.
• التواصل مع الإدارة العامة للصحة النفسية والإجتماعية وتزويدها بالتقارير اللازمة.
ب. أعضاء الفريق :
يقوم مدير عام الشؤون الصحية بإختيار أعضاء الفريق وإصدار القرار الخاص بذلك ، وذلك على النحو التالي:

1. إستشاري أطفال.
2. إستشاري جراحة.
3. إستشاري نساء وولادة.
4. طبيب نفسي (أخصائي أو إستشاري).
5. طبيب شرعي (أخصائي أو إستشاري).
6. أخصائي إجتماعي (منسق الفريق).
7. أخصائي نفسي (ماجستير كحد أدنى).
يتم تكليف أحد أعضاء الفريق ليكون رئيساً للفريق والذي من مهامه :
• الإعلان عن الإجتماعات وتحديد مواعيدها .
• إعتماد التقارير ومحاضر الفريق.
• تمثيل الشئون الصحية في اللجان ذات العلاقة.
مهام منسق الفريق :
• التنسيق بين أعضاء الفريق.
• إعداد المحاضر وحفظ السجلات والبيانات بشكل سري.
• إستقبال البلاغات من المنشآت الصحية وإبلاغ رئيس الفريق عنها أولاً بأول.
• أي مهام أخرى يكلف بها من قبل رئيس الفريق.
د. ضوابط وإجراءات عمل الفريق:
1. يراعى عند إختيار أعضاء الفريق أن يكونوا من السعوديين ما أمكن ومن أصحاب الخبرة والدراية في هذا المجال.
2. تنعقد إجتماعات الفريق بحضور ثلثي أعضاءه ة ويرجح صوت الرئيس عند تساوي الأصوات.
3. يتم إحتيار أحد المنشآت الصحية لتكون مقراً لأعمال الفريق ويتم الإعلان عن العناوين وأرقام الإتصال الخاصة بالفريق لجميع المنشآت الصحية.
4. يرتبط الفريق فنياً بإدارة الصحة النفسية والإجتماعية بالمديرية ويقوم برفع المحاضر وجميع النماذج والإحصائيات للإدارة والتي تقوم بدورها برفعها للإدارة العامة للصحة النفسية والإجتماعية بالوزارة.
5. يتم تزويد الفريق بالإمكانيات والتجهيزات اللازمة التي تمكنه من أداء مهامه من خدمات مكتبية وأجهزة إتصال .... إلخ.
6. يجتمع الفريق مرة واحدة على الأقل شهرياً كما يحق لرئيس الفريق الدعوة لإجتماعات طارئة متى ما كان ذلك ضرورياً.
7. يسري قرار التكليف لأعضاء الفريق منذ تاريخ صدوره ولمدة ثلاث سنوات هجرية ، وتزود الإدارة العامة للصحة النفسية والإجتماعية بصورة من القرار مع تفاصيل عن السيرة الذاتية لأعضاء الفريق وطريقة الإتصال بهم.
سابعاً لجنة الحماية من العنف و الإيذاء:

يتم في كل منشأه صحية إنشاء لجنة للحماية من العنف و الإيذاء
أ. مهام اللجنة:

1. المشاركة فى تقييم الحالة و الإطلاع على التقرير المعد من قبل الطبيب المعالج ووضع خطة التدخل حسب الأصول المهنية.
2. التأكد من إتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الحالة.
3. إجراء جميع الإختبارات والفحوص اللازمة وحفظها حسب الطرق العلمية وبمنتهى السرية مع مراعاة الضوابط الخاصة بحفظ العينات والتقارير.
4. التواصل مع الجهات ذات العلاقة (لجنة الحماية الاجتماعية بالمنطقة – الشرطة- الأمارة – الخ) لضمان تقديم الخدمة اللازمة.
5. إعداد تقرير عن الحالة وإرساله لفريق الحماية الإجتماعية بالمنطقة حسب النموذج
ب . أعضاء اللجنة:

يصدر مدير المنشأة الطبية قرارا بتشكيل اللجنة و اختيار اعضاءها حسب التالي :

1. المدير الطبي بالمنشأة الصحية ( رئيسا)
2. مدير قسم التمريض (عضوا )
3. الطبيب المعالج المبلغ عن الحالة (عضوا )
4. أخصائي إجتماعي ( منسقا )
5. أحد الأطباء ذوي الخبرة
6. طبيب نفسي ( إن وجد )
7. أخصائي نفسي ( إن وجد )
تقوم المراكز الطبية بتحويل الحالات إلى أقرب مستشفى به لجنة مختصة .


تعقد اللجنة اجتماعاتها وتنفذ قراراتها بحضور مالا يقل عن ثلثي اعضائها ويغلب جانب الرئيس عند الإختلاف.
ج. ضوابط و إجراءات عمل اللجنة :

• يلتزم جميع العاملين في المنشأة الصحية بإبلاغ لجنة الحماية من العنف و الإيذاء في المنشأة عن أي حالة يشتبه بتعرضها للإيذاء أو العنف وذلك لجميع الحالات التي تصل للمنشأة الصحية وفي أي قسم كان من أقسامها حسب الوصف الموجود في هذا التنظيم.

• تلتزم جميع المنشآت الصحية بوضع الية داخلية يتم إعلانها للعاملين في المنشأة الصحية لكيفية تبليغ اللجنة وتضمين ذلك في دليل السياسات و الإجراءات الخاص بالمنشأة .
• يتولى الطبيب المباشر للحالة (الطبيب المعالج) وبعد إتخاذ الإجراءات الطبية والإسعافية اللازمة القيام بالتالي:

° تعبئة النموذج الخاص بتسجيل الحالة بشكل كامل ودقيق .
° عرض الحالة ومناقشتها مع لجنة الحماية بالمنشأة في مدة لا تتجاوز 24 ساعة .
° يتولى الطبيب المعالج وحسب نوعية الحالة إجراء الفحوص اللازمة لغرض التوثيق والتأكد والرجوع إليها عند اللزوم .
° المحافظة على سرية المعلومات والنتائج وبما يحقق مصلحة الحالة وحمايتها .
° في حالات الإعتداءات الجنسية يجب على الطبيب الذي يباشر الحالة أن يقوم بإجراء المعاينة والفحص طبقا للإجراءات والأنظمة المعمول بها في المملكة مع مراعاة السرية المطلقة لمثل هذه الحالات وضرورة موافقة الضحية أو ولي الأمر ( حسب العمر و الأهلية ) على الفحص وكذلك إتباع الأسس الفنية الصحيحة للفحص السريري و أخذ العينات من الضحية.
° بعد عرض الحالة على لجنة الحماية في المنشأة والتي تلتزم بإجراء التالي :
° مناقشة الحالة مع الطبيب المعالج والتأكد من إتخاذ جميع الإجراءات اللازمة من الناحية الطبية والنظامية وذلك في مدة لا تتجاوز36 ساعة.
° مراجعة نموذج تسجيل الحالة و التأكد من استكمال جميع فقراته.
° إعداد التوصيات اللازمة بعد دراسة الحالة و العمل على تنفيذها و تدوين ذلك.
° إبلاغ لجنة الحماية الإجتماعية بالمنطقة و ذلك بالنسبة لحالات العنف الأسري ( خلال مدة لا تتجاوز 48 ساعة و حسب النموذج المعتمد).
° في حالة الحاجة لتوفير الحماية الأمنية للحالة أو التحفظ عليها يتم إبلاغ الشرطة مع توضيح أسباب الطلب و ذلك حسب النموذج في أسرع وقت ممكن.
° يتم تبليغ فريق الحماية بالشئون الصحية و ذلك حسب النموذج المرفق خلال (48) ساعة كما يمكن للجنة الاستعانة بخبرات الفريق عند أي صعوبات تواجه عملها.

° في الحالات التي تقرر الشرطة التحفظ عليها فلابد من وضع حراسة أمنية من قبل الشرطة و يمنع إخراج تلك الحالات إلا بعد التنسيق مع الشرطة.

° قرار خروج الحالة من المنشاة الصحية لابد أن يصدر من لجنة الحماية في المنشأة بعد تصديق مدير المنشأة الطبية .
° يتولى الأخصائي الإجتماعي (منسق اللجنة) عملية التوثيق و الحفظ لمحاضر اللجنة و جمع النماذج و القيام بالإتصالات اللازمة مع الجهات ذات العلاقة و إعداد الإحصائيات اللازمة حسب النماذج المعتمدة.

° تقوم لجنة الحماية بالمنشأة بعقد عدد من الأنشطة العلمية والتوعية للعاملين في المنشاة الصحية لتعريفهم بالتنظيم والإجراءات اللازمة للتعامل مع حالات العنف و الإيذاء.

° تتولى إ دارة المنشأة تزويد لجنة الحماية بجميع التعليمات والتنظيمات الواردة بهذا الخصوص وإطلاعها عليها أول بأول.
ثامنا : النماذج المستخدمة :
1. نموذج تسجيل حالة .
2. نموذج تبليغ إدارة الحماية الاجتماعية بالشؤون الإجتماعية .
3. نموذج تبليغ فريق الحماية بالشؤون الصحية .
4. نموذج بلاغ للشرطة .
5. إحصائية ( فريق الحماية بالمنطقة ).

hiba sbaiti
05-26-2008, 12:20 AM
شكرا على المعلومات و لكن ألا ترون أن ما ينقصنا هو وجود قانون واضح ومحدد يحمي من مختلف أنواع العنف في جميع الدول العربية؟!!!!!

لطيفه المقبل
03-07-2010, 08:09 PM
شكرا علي المعلومآت استاذ طلال ..